الشريط الإخباري

حركة نشطة في إكثار بذار حماة لاستلام محصولي القمح والشعير

حماة-سانا

يشهد فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في حماة ومراكزه هذه الأيام حركة نشطة في استقبال وغربلة وتعقيم مواسم الحبوب التي سجلت هذا العام معدلات إنتاج مرتفعة قياسا مع الأعوام الماضية نتيجة أمطار الخير والتوسع في الزراعة حيث استلم حتى الآن 14600 طن من القمح والشعير لتحضيرهما وتوزيعهما على الفلاحين في مختلف المحافظات.

وقال المهندس عبد الغني الأسود مدير فرع المؤسسة في تصريح لمراسل سانا إن خطة المؤسسة هذا العام تقضي استلام 20 ألف طن من القمح تم استجرار 8600 طن منها حتى الآن فيما بلغت خطة الشعير استلام 5000 طن بينما تم توريد كمية 6000 طن موضحا أن لدى فرع المؤسسة حاليا أربعة مراكز لاستلام البذار موزعة في عين الباد وكفربهم ومستودعات المؤسسة بالإضافة إلى مركز جديد أحدث مؤخرا بمركز الغربلة في كفر بهم بهدف البدء بعمليات الغربلة والتعقيم بالتوازي مع عملية استلام البذار تحضيرا للموسم المقبل ومنعا من حصول أي اختناقات في توزيع البذار على الفلاحين.

ويوجد لدى إكثار البذار في حماة حاليا ثلاثة غرابيل آلية “واحد كبير” بطاقة إنتاجية تتراوح بين 150و200طن يوميا بالإضافة إلى غربالين متنقلين بطاقة إنتاجية وقدرها 50 طنا يوميا لكل واحد منهما وهما موجودان حاليا في موقع المكننة الزراعي.

وعن جودة وموثوقية البذار المنتجة لدى فرع مؤسسة إكثار البذار أكد المهندس الأسود أن المؤسسة تنتج بذار القمح والشعير ذات المواصفات العالية وغرابيلها تستخلص البذار بنسب قياسية ومن خلال عمليات نوعية ومراحل دقيقة.

من جهته بين المهندس لؤي الحصري معاون مدير فرع المؤسسة في حماة أن المؤسسة تنتج أصناف بذار القمح القاسي أبرزها اكساد وشام7وشام3 ودوما1 وأصناف بذار القمح الطري مثل دوما4 وشام10 لافتا إلى أن جودة أصناف البذار مستمدة من درجة نقاوتها وهي موزعة على أربع مراتب الأولى هي النواة والثانية هي الأساس والثالثة المسجل والرابعة المعتمد في حين أن درجة بذار المحسن يتم شحنها للمطاحن.

وأشار إلى أن هناك شروطا محددة لاستلام وقبول بذار القمح المتعاقد عليها مع الفلاحين تحددها نتائج تحاليل مخابر المؤسسة ذات الموثوقية العالية من حيث نسبة حبات الشعير والأجسام الغريبة الأخرى المكتشفة مع حبات القمح مع الإشارة إلى أن آفة النيماتودا هي من أبرز العوامل المحددة لقبول بذار القمح من عدمه.

ووصف محمد الصنيع فلاح من قرية تيزين عمل مؤسسة إكثار البذار في حماة بالدقيق والموضوعي لجهة تحليل عينات من بذار القمح والشعير وإعطاء النتائج الصحيحة وذات المصداقية إنصافا للفلاحين وضمانا للمصلحة العامة داعيا المزارعين إلى الاعتماد على البذار المنتجة في فرع مؤسسة إكثار البذار وتجنب أي بذار مجهولة المنشأ للوصول إلى غلال وفيرة ومضمونة الإنتاج كما ونوعا.

عبدالله الشيخ

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بدء زراعة محصولي القمح والشعير في الحسكة

الحسكة-سانا بدأ فلاحو محافظة الحسكة زراعة محصولي القمح والشعير للموسم الزراعي 2023-2024، وتحديداً في المنطقة