الشريط الإخباري

خبراء روس:ضرورة إنهاء الوجود غير الشرعي للقوات الأمريكية في سورية

موسكو-سانا

أكد المدير العام للمجلس الروسي للشؤون الدولية أندريه كورتونوف ضرورة إنهاء الوجود غير الشرعي للولايات المتحدة على الأراضي السورية.

ولفت كورتونوف في مقابلة مع مراسل سانا في موسكو اليوم إلى ضرورة القضاء على الإرهابيين في الأراضي السورية بما في ذلك في محافظة إدلب والشمال الشرقي من البلاد.

وأشار الخبير الروسي إلى أن لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش قمة مجموعة العشرين وغير ذلك من اللقاءات المماثلة تخدم مسألة رفع الإجراءات الاقتصادية الجائرة أحادية الجانب المفروضة على سورية وعودة الاستقرار إليها.

وفي مقابلة مماثلة أكد رئيس الباحثين العلميين في مركز الدراسات العربية والإسلامية التابع لأكاديمية العلوم الروسية قسطنطين ترويتسيف ضرورة تحقيق انسحاب القوات الأمريكية الموجودة بشكل غير شرعي على الأراضي السورية في إطار مساعي الحفاظ على سيادة ووحدة الأراضي السورية مستنكرا استمرار دعم الأمريكيين للإرهابيين في سورية وصمتهم على ممارساتهم في محافظة إدلب وأراض سورية أخرى.

كما استنكر ترويتسيف موقف النظام التركي وقواته الداعمة لإرهابيي “جبهة النصرة” والتنظيمات الإرهابية الأخرى في إدلب ومناطق في شمال سورية.

بدوره شدد كبير الباحثين في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية روسلان ماميدوف على أن الوجود العسكري الأمريكي والأجنبي غير الشرعي على الأرض السورية يشكل انتهاكا لقواعد القانون الدولي مشيرا إلى ضرورة استمرار التنسيق بين روسيا والولايات المتحدة ودول أخرى على مختلف المستويات للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن في وقت سابق اليوم أن الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب بحثا على هامش قمة مجموعة العشرين في اليابان الأوضاع فى سورية وأوكرانيا وعددا من القضايا في مجال الاستقرار الاستراتيجي.

انظر ايضاً

كورتونوف:  روسيا ليس لديها رغبة بتغيير سياستها لإرضاء واشنطن

موسكو-سانا أكد مدير المجلس الروسي للشؤون الدولية أندريه كورتونوف أن روسيا لن تغير موقفها بشأن …