الشريط الأخباري

تخت روانجي: وعود أوروبا المتكررة لإيران لم تؤد إلى نتائج ملموسة

نيويورك-سانا

أكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي أن وعود أوروبا المتكررة لإيران لم تفض “حتى الآن” إلى نتائج ملموسة محملا المسؤولين الأوروبيين مسؤولية التداعيات المحتملة الناجمة عن عدم تنفيذ الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة ارنا الإيرانية للأنباء عن تخت روانجي قوله في كلمة خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي اليوم إن “الوكالة الدولية للطاقة النووية أعلنت في 15 تقريرا متتاليا إلى الآن عن التزام إيران التام بالتعهدات النووية وبما يشير إلى إن الركن الأول للاتفاق النووي دخل حيز التنفيذ بشكل تام ووفقا لأعلى المعايير”.

ودعا تخت روانجي الأطراف الأخرى للالتزام بتطبيق تعهداتها في الاتفاق النووي حول ضمان مصالح إيران الاقتصادية وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية الطبيعية مع إيران.

من جانبه جدد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو التأكيد على سلمية الأنشطة النووية الإيرانية.

وأضاف أمانو في تقرير قدمه إلى إجتماع مجلس الأمن الدولي اليوم لإستعراض تنفيذ القرار 2231 “إيران أبدت تعاونا جيدا مع  الوكالة في تفتيش منشآتها النووية” موضحا أنه لم يكن لدى إيران على مدى فترة التقرير أي أنشطة لتخصيب اليورانيوم أو إجراء أبحاث أو تطوير في مجال تخصيب اليورانيوم.

وتبنى مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه الاتفاق النووي الموقع مع إيران بالقرار رقم 2231 عام 2015 لكن الرئيس الأمريكي أعلن في الثامن من أيار من العام الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق وإعادة العمل بالعقوبات الأحادية ضد طهران.

انظر ايضاً

تخت روانجي: من حق سورية الدفاع عن نفسها حفاظاً على سيادتها وسلامة أراضيها

نيويورك-سانا جددت إيران تأكيدها أن الحل الوحيد للأزمة في سورية هو بالطرق السلمية