سورية تشارك بأعمال اللجنة الدائمة للجمعية البرلمانية الآسيوية بإيران

طهران-سانا

انطلقت في مدينة أصفهان الإيرانية اليوم أعمال اجتماع اللجنة الدائمة للجمعية البرلمانية الآسيوية المعنية بالشؤون السياسية بمشاركة سورية.

وقال الأمين العام للجمعية البرلمانية الآسيوية محمد رضا مجيدي إن هذا الاجتماع يتضمن العديد من البنود المهمة على جدول أعماله بما في ذلك ثمانية مشاريع قرارات يناقشها الأعضاء موضحا أن الجمعية البرلمانية الآسيوية تعد أكبر جمعية بعد الاتحاد البرلماني الدولي على المستوى الإقليمي والقاري وتضم 56 برلمانا منها 42 عضوا دائما و14 عضوا مراقبا.

وتعد اللجنة السياسية البرلمانية الآسيوية إحدى أهم اللجان في الجمعية واعتمدت عددا من القرارات بشأن القضايا الآسيوية بما في ذلك تعزيز السلام والحكم الرشيد والممارسات البرلمانية الفعالة وتحقيق الازدهار من خلال الصداقة والتعاون.

من جانبه انتقد نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي في ايران مسعود بزشكيان النزعة الأحادية التي تعتمدها بعض البلدان معتبرا أنها تعيق التعاون على الصعيد الدولي.

وقال بزشكيان في كلمته خلال اجتماع اللجنة إن “إحدى العقبات والتحديات الرئيسية في توسيع التعاون على الساحة الدولية هي النزعة الأحادية والإجراءات المتغطرسة لبعض الدول واعتماد سياسات الحظر الظالم والدعم السري والعلني لبعض القوى العالمية للإرهاب واستغلاله في محاولة زعزعة استقرار البلدان والمناطق ذات الأهمية في العالم”.

وأشار بزشكيان إلى أن “التحالفات متعددة الأطراف والمؤسسات الإقليمية وتعزيزها والاعتماد على الخطاب متعدد الأطراف الذي أصبح اليوم مهددا بشدة جراء تصرفات بعض البلدان تخلق إطارا مناسبا لمزيد من لعب الأدوار في مختلف المجالات والذي من تجلياته البارزة تشكيل الاتحادات البرلمانية كما في آسيا”.

ويمثل سورية في الاجتماع وفد برئاسة نزار سكيف عضو مجلس الشعب رئيس لجنة الحريات وحقوق الإنسان كما يضم الوفد أيضا فواز الشرع عضو لجنة المصالحة الوطنية بالمجلس ويحيى شيخو من العلاقات العامة.

ويشارك في اجتماع اللجنة الدائمة الذي يستمر حتى يوم غد بالإضافة إلى سورية وإيران ممثلون عن أفغانستان وبنغلادش وكمبوديا وقبرص وإندونيسيا والعراق والأردن ولبنان وباكستان وتركيا وفيتنام وقطر.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ظريف: إيران احتجزت سفينة صغيرة كانت تنقل النفط الإيراني المهرب 

طهران-سانا أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران احتجزت سفينة صغيرة كانت تنقل …