الشريط الأخباري

النظام التركي يصدر أحكاما بالسجن المؤبد بحق 151 متهما

أنقرة-سانا

أصدر القضاء التركي التابع لنظام رجب طيب أردوغان اليوم أحكاما بالسجن مدى الحياة بحق 151 شخصا بزعم ارتباطهم بمحاولة الانقلاب التي جرت في تموز من عام 2016.

وذكرت فرانس برس أنه تم الحكم على 128 من بين هؤلاء بالسجن المشدد مدى الحياة في حين حكم على 23 آخرين بالسجن المؤبد بتهم تتضمن “محاولة إطاحة النظام الدستوري والاغتيال ومحاولة القتل”.

وشملت أحكام السجن مدى الحياة قائد القوات الجوية السابق أكين أوزتورك ومساعد أردوغان السابق علي يازجي.

كما تم إصدار أحكام بالسجن تصل إلى 20 عاما بحق 27 متهما آخرين بتهمة “الانتماء إلى منظمة إرهابية”.

وتمت خلال هذه المحاكمة الرئيسية بشأن محاولة الانقلاب محاكمة 224 شخصا بينهم نحو 20 جنرالا سابقا وهي واحدة من القضايا الرئيسية المتعلقة بالانقلاب وبين هؤلاء مثل 176 أمام المحكمة وهم رهن الاحتجاز و35 كان أطلق سراحهم و13 حوكموا غيابيا.

وبدأت المحاكمة في أيار عام 2017 في أكبر قاعة محكمة في البلاد في مجمع سجون في بلدة سينجان قرب أنقرة وقد بنيت القاعة خصيصا لاستيعاب جلسات المحاكمات المرتبطة بمحاولة الانقلاب وهي تتسع لنحو 1558 شخصا.

وكان النظام التركي أصدر في وقت سابق اليوم أحكاما بالسجن مدى الحياة بحق 17 شخصا بزعم ارتباطهم بالداعية التركي فتح الله غولن.

وانتهج نظام أردوغان سياسات قمعية بحق معارضيه وخصومه متذرعا بمحاولة الانقلاب ونفذ بحجتها حملة اعتقالات وإقالات واسعة طالت عشرات الآلاف في جميع مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية إضافة إلى قمع حرية الصحافة وإغلاق العديد من الصحف ووسائل الإعلام والمواقع الالكترونية وصولا إلى فرض حالة الطوارئ في البلاد.

انظر ايضاً

الاتحاد الأوروبي يقر عقوبات على النظام التركي لتنقيبه عن النفط قبالة قبرص

بروكسل-سانا أقر الاتحاد الأوروبي اليوم سلسلة من العقوبات السياسية والمالية بحق النظام التركي رداً على …