الشريط الأخباري

تسيبراس يحذر النظام التركي من المساس بسيادة اليونان وقبرص

أثينا-سانا

حذر رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس مجددا تركيا من فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات عليها في حال انتهاكها حقوق اليونان وقبرص السيادية وقال إن “على من ينتهك القانون الدولي في المنطقة أن يعلم أنه سيجني عواقب ذلك”.

يشار إلى أن النظام التركي أعلن في رسالة بثت الشهر الماضي على الخدمة الدولية للرسائل البحرية نافتكس نيته إجراء عمليات تنقيب عن الغاز حتى أيلول المقبل في منطقة من البحر المتوسط تؤكد قبرص أنها تندرج ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة للجزيرة.

وأوضح تسيبراس في بيان بعد اجتماع طارئ للمجلس الحكومي للشؤون الخارجية والدفاع نقلته روسيا اليوم أن” الاجتماع عقد على خلفية استفزازات تركيا في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص حيث تجري أعمال التنقيب عن الغاز” مضيفا “إن الاستفزاز التركي وانتهاكه للقانون الدولي علامة ضعف لا قوة”.

ولفت إلى أن “موقفي اليونان وقبرص تم تأكيدهما بقرارات صدرت عن قمة الاتحاد الأوروبي تدين بصورة واضحة انتهاكات أنقرة للقانون الدولي “وذلك في إشارة إلى قمة لرؤساء دول جنوب الاتحاد الأوروبي عقدت فى مالطا يوم الجمعة الماضي.

وأوضح تسيبراس “أنه تم الاتفاق خلال محادثات مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس على أن يتخذ الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل قرارات بهذا الشأن بما فيها فرض عقوبات على أنقرة إذا ثبت أنها قامت بالتنقيب في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص”.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency