الشريط الأخباري

مشفى المواساة الجامعي يبدأ خطوات تحقيق معايير الجودة الدولية لخدماته

دمشق-سانا

في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى المشافي الجامعية تبدأ مشفى المواساة طريق التحول نحو جودة الخدمات الطبية عبر رفع كفاءة أداء الكوادر البشرية وتطوير مهاراتها وتحقيق معايير الجودة الدولية في أقسامها.

مدير مشفى المواساة الدكتورعصام زكريا الأمين أوضح لسانا الصحية أن البداية ستكون مع تدريب العاملين في المشفى من خلال برامج ودورات بالتعاون مع دار الخبرة صناع الجودة العرب وتطبيق مواصفات آيزو 9001 في الأقسام تباعا.

وبين مدير المشفى أن برامج التدريب سترتكز على جملة من المحددات أهمها التقييم والسيطرة على أداء العمليات واكتشاف الأخطاء قبل وقوعها وتبسيط إجراءات العمل وتحسينها وتحديد الاحتياجات التدريبية للموارد البشرية وإعطاء إدارة المشفى صورة حقيقية عن واقع العمل ومعلومات دقيقة.

وعلى هامش ندوة علمية نظمت مؤخرا في المشفى لفت الأمين إلى أن هذه الخطوة الأولى من نوعها في المشافي التابعة لوزارة التعليم العالي ومبادرة مهمة لوضع المشفى على طريق التحول نحو جودة الخدمات الطبية وفق عدة مراحل حيث سيتم البدء بقسمي الحروق والدعم النفسي ومن ثم تعميم هذه التجربة على باقي أقسام المشفى لتحقيق المواصفة الدولية لنظام إدارة الجودة آيزو 9001 .

بدورها أوضحت المستشارة الإعلامية والتربوية لدار صناع الجودة العرب الدكتورة شفيعة سلمان في تصريح مماثل أن الدورات التدريبية سيشرف عليها خبراء معتمدون محليا ودوليا مشيرة إلى أهمية إيصال خدمات المشفى إلى مرحلة الاعتماد الجودوي الدولي.

من جانبها لفتت نجود خلوف عضو في دار صناع الجودة العرب إلى أن الهدف النهائي لتطبيق معايير الجودة تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى والمراجعين وتطوير العمل الإداري ومواكبة التطورات الحديثة وطرق مواجهة التحديات وتلافي الأخطاء عبر أساليب وممارسات متطورة والانتقال من مجرد نظام روتيني للرعاية الصحية إلى مستويات احتراف متقدمة.

وصناع الجودة العرب دار خبرة استشارية مرخصة في سورية منذ عام 1996 ولها شركاء دوليون وتعمل على تطبيق معايير الجودة الدولية في مختلف المجالات الصناعية والثقافية والصحية.

ومشفى المواساة الجامعي أحدث عام 1956 يوفر خدمات طبية استقصائية وعلاجية متنوعة للمرضى والمراجعين وتعليمية للأطباء المقيمين من اختصاصات مختلفة.

هيلانه الهندي

 

انظر ايضاً

مشفى المواساة الجامعي يبدأ استقبال السيدات لإجراء الفحص المبكر عن سرطان الثدي

دمشق-سانا يشارك مشفى المواساة الجامعي بدمشق في الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي …