الشريط الإخباري

(بارقة شجن).. باكورة أعمال القاص الشاب أحمد رزق حسن

دمشق-سانا

في “بارقة شجن” المجموعة القصصية الأولى للقاص الشاب أحمد رزق حسن إشارات واضحة إلى موهبة قصصية واعدة دخلت باب الكتابة بعد أن أتقنت أدواتها وقرأت مدارسها بوعي وتمكن واضح من بنائه القصصي ولغته الحالمة وتنقله بخفة بين السرد والحوار في القصص القصيرة وقدرته على الاختزال والتعبير في القصص القصيرة جدا والومضة القصصية.

بارقة شجن الصادرة عن دار دلمون الجديدة إثر فوزها بجائزة الكلمة المركز الأول مجموعة تنوعت بين الهم الوطني الذي كانت أهم بواعثه تلك الحرب الإرهابية التي شنت على سورية فتركت أثرها الواضح على قصص حسن كما في “حراس الفجر” إضافة إلى الهموم الإنسانية التي يطرح فيها آمالنا وأحلامنا كبشر كما في قصة “على قيد حلم” والهموم الاجتماعية التي تجلت في كثير من قصص المجموعة.

كما يبث القاص شجونه وأحلامه وآماله عبر مجموعة من القصص القصيرة جدا كـ “خيانة” و”إرادة” و”قهر” و”خذلان” إضافة إلى ما أطلق عليه القاص اسم الومضة القصصية التي تختصر الفكرة ببضع كلمات مثل “عقاب” ..(استوى بيت الباطل حطمته رياح الحق) وربما يختزل تلك الومضة إلى كلمتين إضافة للعنوان مثل “نكران” (حصنهم رجموه).

يقع الكتاب في 122 صفحة من القطع المتوسط .

والقاص حسن من جيل الشباب له عدد من المشاركات في الصحف المحلية والعربية إضافة إلى مشاركته بالعديد من الأمسيات القصصية على مختلف المنابر الثقافية التي تعتني بأدب الشباب.

بلال أحمد