55 طالبا في المسابقة العلمية للمبدعين الشباب بحمص

حمص-سانا

بمشاركة 55 طالبا وطالبة من مراحل التعليم الأساسي والثانوي والجامعي أقام فرع اتحاد شبيبة الثورة بحمص اليوم المسابقة الوطنية العلمية الثانية للمبدعين الشباب في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث.

وأوضح رائد الطحان أمين فرع اتحاد شبيبة الثورة بحمص في تصريح لمراسلة سانا أن المسابقة تقام للمرة الثانية وسيتم انتقاء ثلاثة فائزين من كل شريحة عمرية بعد عرض مشاريعهم الإبداعية على لجنة تحكيم علمية تضم في عضويتها أساتذة مختصين.

رئيس قسم هندسة الميكاترونيك في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية الدكتور مهند مكي بين أن اللجنة ستتخذ عدة معايير في تقييمها للمشاريع المقدمة منها فكرة المشروع وتحليل المشكلة التي سيساهم بحلها والحل الإبداعي وإمكانية تطويره.

من جهته أشار الدكتور بسيم عمران رئيس قسم هندسة التحكم الآلي والحواسب في الكلية إلى قدرات المشاركين في تطويع مهاراتهم بإنجاز اختراعات بسيطة وإلى أهمية المشاريع المطروحة رغم بساطتها.

واستعرض عدد من المشاركين فكرة اختراعاتهم حيث بين طالب هندسة الميكاترونيك حامد محمد مع زملائه يزن فتنة وبشار وسوف وهيا عبد العزيز ومريم هدهود أنهم قدموا كرسي روبوت لذوي الاحتياجات الخاصة صاعدا للدرج حيث اعتمدوا على مبدأ هيكل روبوت المريخ وأنه من الممكن تطويره ليستخدم في البيئات الوعرة والجبلية.

وبينت آية الفارس وأحمد محمود وحيدر درويش وفارس عبود وجميعهم من الكلية ان اختراعهم النملة الروبوت هو نموذج أولي يحاكي جسم النملة المتمفصل في السير والتوازن ويهدف إلى الاستفادة من محاكاته للنملة في استشعار الزلازل.

موسى هزيم ورؤى خليل قدما سريرا ذكيا لمراقبة الأطفال أثناء انشغال الوالدين ضمن المنزل حيث يراقب الحرارة ورطوبة المهد ولفتا إلى أنه تم تصميم برنامج خاص للمراقبة وربطه بجهاز اندرويد .

هادي السباعي من ثانوية الباسل للمتفوقين قدم سيارة يتم التحكم فيها من خلال قفاز يرتدى باليد بينما أشار تامر أبو محرم من ثانوية الباسل للمتفوقين إلى أن فكرة البرنامج الذي قدمه لإدارة الصيدليات ومستودعات الأدوية تسهل آلية تصنيف عمليات البيع والشراء.

 

انظر ايضاً

معرض بيئي لشبيبة حمص

حمص-سانا ضم المعرض البيئي الذي نظمه فرع اتحاد شبيبة الثورة بحمص اليوم في مقره 50 …