انتخاب تونس عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي

نيويورك-سانا

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة خمس دول للانضمام للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي هي تونس والنيجر وفيتنام إضافة إلى (سانت فنسنت والغرينادين) وأستونيا بدءا من الأول من كانون الثاني المقبل وتستمر لمدة عامين.

وذكر مركز أنباء الأمم المتحدة أنه تم انتخاب تونس والنيجر عن المجموعة الافريقية بمئة وواحد وتسعين صوتا لكل منهما من إجمالي 193 دولة عضوا بالأمم المتحدة.

وعن مجموعة آسيا والمحيط الهادئ انتخبت فيتنام بمئة واثنين وتسعين صوتا فيما تنضم (سانت فنسنت والغرينادين) إلى عضوية المجلس ممثلة لمجموعة أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي التي تشغل مقعدها حاليا بيرو ومن مجموعة أوروبا الشرقية انتخبت أستونيا لتحل محل بولندا في العام الجديد.

وكانت السلفادور قدمت امس ترشيحها لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن وذلك فى مفاجأة لدول أميركا اللاتينية التى كانت اختارت (سانت فينسنت والغرينادين) لتمثيلها خلال عامي 2020 و2021.

يشار إلى أنه يتم كل عام انتخاب خمس دول لعضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا منهم 5 أعضاء دائمو العضوية هم روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين في حين توزع المقاعد العشرة الأخرى على أساس إقليمي فمنها خمسة للدول الأفريقية والآسيوية و واحد لدول أوروبا الشرقية واثنان لدول أميركا اللاتينية والكاريبي واثنان لدول أوروبا الغربية ودول أخرى.

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

نيبينزيا: أدلة جديدة تؤكد تورط البنتاغون في أنشطة عسكرية بيولوجية في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الحصول مجدداً على أدلة تؤكد …