الشريط الأخباري

بوتين يجدد رفض بلاده أي تدخل خارجي في شؤون فنزويلا

سان بطرسبورغ-سانا

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض روسيا لأي تدخل خارجي في شؤون دولة ذات سيادة مثل فنزويلا.

وقال بوتين خلال لقائه اليوم رؤساء تحرير عدد من وكالات الأنباء الدولية على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي إن “أي تدخل عسكري أمريكي سيكون كارثة”، لافتاً إلى أن الإجراءات الأمريكية الأحادية المفروضة على فنزويلا تؤثر سلباً على شعبها.

وأضاف بوتين “إن روسيا تقف ضد التدخل في شؤون السياسة الداخلية للدول الأخرى لأن ذلك يؤدي إلى عواقب مأساوية مثل ما حدث في ليبيا والعراق”.

وشدد بوتين على أن موسكو لا تتعمد إنشاء قواعد دعم عسكري في فنزويلا ولم ترسل قوات إلى هناك بل تنفذ التزاماتها وفق عقود في مجال التعاون العسكري التقني بين البلدين.

وأكدت روسيا من قبل أن الخبراء الروس موجودون في فنزويلا وفقا لاتفاق التعاون العسكري التقني بين البلدين والذى تم توقيعه في أيار 2001 وأشارت إلى أن الاتحاد الروسي يطور تعاونه مع فنزويلا بتوافق دقيق مع دستور هذه الدولة ومع الاحترام الكامل لقوانينها.

من جهة أخرى أشار بوتين إلى أن الانسحاب الأمريكي من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة زعزع استقرار الأمن العالمي وقال “إن الأمن الاستراتيجي يجب أن يكون موضوع نقاش مفتوح بين روسيا والولايات المتحدة”.

ودعا بوتين إلى ضرورة تشكيل منصة دولية واسعة من أجل مناقشة الملف النووي الإيراني، موضحاً أن إيران قدمت الكثير من المواقف الإيجابية.

وبالنسبة لأسواق النفط شدد بوتين على أن روسيا لا تسعى إلى رفع أسعار النفط وإنما تسعى فقط إلى تحقيق توازن فيها بحيث تكون مستقرة، مشيراً إلى أن الاقتصاد الروسي ليس بحاجة إلى أن تكون أسعار النفط مرتفعة وذلك بسبب تنوعه.

وبين بوتين أن موسكو نجحت في تخطي الصعوبات الاقتصادية التي كان يراهن عليها الكثير في الغرب بأنها ستعيق تطور روسيا.

إلى ذلك أشاد الرئيس الروسي أثناء اجتماعه مع المستثمرين الأجانب خلال فعاليات المنتدى بمؤشرات الاقتصاد الروسي وما تشكله من مناخ مناسب للمستثمرين الأجانب، مشدداً على أن سياسة روسيا الاقتصادية ستوفر الظروف الملائمة لهم.

وقال بوتين “إن الاقتصاد الروسي نما بنسبة 3ر2 بالمئة العام الماضي وهذه النسبة هي الأعلى منذ 2012 كما حققت الميزانية الروسية في الربع الأول فائضا بلغ 683 مليار روبل أي نحو 5ر10 مليارات دولار”، مبيناً أن احتياطيات روسيا الأجنبية باتت تقترب في شهر حزيران الجاري من نصف تريليون دولار.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين يناقش مع ماكرون الوضع في سورية والاتفاق النووي الإيراني

موسكو-سانا بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي اليوم الجهود …