التصلب اللويحي لا يزال دون علاج وخدمات طبية مجانية لمرضاه في سورية

دمشق-سانا

يعاني 3ر2 مليون شخص حول العالم من مرض التصلب العصبي المتعدد الذي لا يزال مجهول السبب ودون علاج شاف بينما تساعد بعض الأدوية على تعديل مساره والتحكم بأعراضه وفقاً للاتحاد الدولي لمرض التصلب المتعدد.

وفي يومه العالمي الذي يصادف نهاية أيار من كل عام أطلق الاتحاد الدولي حملته السنوية بعنوان (الوجه الخفي للتصلب اللويحي المتعدد) من أجل التوعية بالأعراض الخفية للمرض ومساعدة الأشخاص على فهمهما ليتمكنوا من دعم المرضى والمساهمة في تحسين نوعية حياتهم وتحدي المفاهيم الخاطئة الشائعة عنهم.

والتصلب المتعدد أو اللويحي حسب مديرة الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتورة هزار فرعون مرض مناعي ذاتي مجهول السبب يصيب الجهاز العصبي المركزي وذروة حدوثه في المرحلة العمرية بين الـ 20 والـ 40 عاماً ولدى النساء أكثر من الرجال وتزداد فرصة الإصابة به في عائلة أحد أفرادها مصاب به.

وتختلف أعراض التصلب المتعدد كما توضح فرعون من شخص لآخر بدرجة كبيرة وحسب موقع الألياف العصبية المصابة وتشمل عموماً خدراً أو ضعفاً في واحد أو أكثر من الأطراف وفقدان جزئي أو كلي للرؤية أو رؤية مشوشة وشعور بالوخز أو الألم في أجزاء الجسم المختلفة وإحساس بصدمة كهربائية تصاحبها حركات معينة في الرقبة أو الرعاش أو انعدام التنسيق أو المشية غير المتزنة والكلام المتداخل والإرهاق والدوار ومشاكل في وظائف الأمعاء أو المثانة.

وتشير مديرة الأمراض السارية والمزمنة إلى عدم وجود اختبارات محددة لتشخيص المرض ويعتمد التشخيص غالباً على استبعاد الحالات الأخرى التي قد تسبب علامات أو أعراضاً مشابهة أي ما يعرف بالتشخيص التفريقي كما يتم التشخيص بإجراء رنين مغناطيسي للدماغ وعند الحاجة يجرى رنين مغناطيسي للناحية الرقبية والظهرية.

وتبين فرعون أنه لا يوجد علاج شاف لمرض التصلب اللويحي إنما يتركز عادة على إبطاء تطور المرض والتحكم بأعراضه ويشمل أدوية منها الستيروبيدات والانترفيرونات والأدوية الفموية المعدلة لسير المرض ومثبطات المناعة.

وتوفر وزارة الصحة خدمات علاجية مجانية لنحو 2365 مريض تصلب لويحي حسب رئيسة دائرة الأمراض المزمنة في الوزارة الدكتورة رانيا شفة عبر 6 مراكز في دمشق وحلب وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس.

وتشمل الخدمات كما تشير (شفة) التشخيص والمتابعة والعلاج وفق بروتوكولات علاجية دوائية موحدة ومعتمدة من قبل وزارة الصحة.

إيناس السفان

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

في اليوم العالمي للتصلب اللويحي.. خدمات تشخيصية وعلاجية مجانية لنحو 2600 مريض بسورية

دمشق-سانا يصاب أكثر من 2.3 مليون شخص حول العالم بمرض التصلب اللويحي أو ما يعرف …