الغارديان: النظام السعودي دبر محاولة لاختراق هاتف أحد المعارضين له

لندن-سانا

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عن تسلم سفارتي النظام السعودي في لندن وواشنطن إخطارا قانونيا يتضمن اتهاما من قبل معارض سعودي بمحاولة اختراق هاتفه باستخدام برنامج تنتجه شركة إسرائيلية.

وأشارت الصحيفة في تقرير أعده كل من مراسليها ستيفاني كيرشغايسر في واشنطن ونيك هوبكينز في لندن إلى أن إخطارا قانونيا أرسلته شركة محاماة بريطانية نيابة عن المعارض غانم الدوسري إلى سفارتي النظام السعودي في لندن وواشنطن يؤكد فيه أنه تعرض للاستهداف من هذا النظام باستخدام فيروسات إلكترونية ابتكرتها شركة إن إس أو الإسرائيلية موضحة أن هناك العديد من التقارير التي تتحدث بأن فيروس بيغاسوس يستخدم من قبل النظام السعودي لاستهداف هواتف صحفيين ونشطاء حقوق الإنسان ومعارضين.

وهذه ليست المرة الأولى التي يكشف فيها عن حجم العلاقات التجارية والتعاون بين كيان الاحتلال الاسرائيلي والنظام السعودي حيث كان العديد من مسؤولي الاحتلال بمن فيهم بنيامين نتنياهو أكدوا أن علاقات كيانهم مع هذا النظام تنمو باطراد بينما ذكرت العديد من المصادر أن الاتصالات بين الطرفين “أعمق مما يذاع عنه في الصحافة وأنها قديمة جدا”.

وأوضحت الصحيفة أنه وبحسب الإخطار فإن غانم الدوسري تلقى رسالة نصية مشبوهة في شهر حزيران الماضي وتتبع خبراء مستقلون الرسالة وكشفوا أنها مرتبطة بأحد منشطي فيروس بيغاسوس والذي يركز على السعوديين.

وذكرت الصحيفة أن إرسال هذه الإخطارات القانونية هو إجراء ضروري يسبق مرحلة رفع دعوى أمام القضاء كما أن الإخطار يطالب النظام السعودي بدفع تعويض للدوسري والكشف عن الأفراد الذين عملوا لصالح هذا النظام السعودي وإعادة المعلومات التي تمت سرقتها فضلا عن دفع التكاليف القانونية.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية كشفت في شهر آذار الماضي أن ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان أعطى منذ عام 2017 الأوامر بإطلاق حملة سرية لإسكات الأصوات المعارضة شملت عمليات مراقبة وخطف واعتقال وتعذيب معارضين سعوديين.

ووفق مسؤولين أميركيين اطلعوا على تقارير استخباراتية سرية بهذا الشأن والتقتهم الصحيفة فإن ما يدعى بفريق التحرك السريع الذي ارتكب جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول في تشرين الأول الماضي قام في إطار هذه الحملة الوحشية بتنفيذ 12 عملية سرية استهدفت المعارضة منذ عام 2017 لافتين إلى أن الحملة تضمنت عمليات مراقبة وخطف واحتجاز وتعذيب المواطنين السعوديين وإعادتهم قسرا من دول أخرى وإساءة معاملة السجناء في قصور تابعة لولي عهد النظام ووالده.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الغارديان: العالم يعاني من كوارث طبيعية كل أسبوع

لندن-سانا حذرت الأمم المتحدة من أن كارثة طبيعية واحدة تحدث في العالم كل أسبوع رغم …