الشريط الأخباري

ظريف: لسنا مستعدين للتحدث إلى أشخاص خرقوا وعودهم

طهران- سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده لن تتفاوض مع الإدارة الأمريكية ما لم تظهر الولايات المتحدة الاحترام لطهران عبر الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

وقال ظريف في مقابلة مع شبكة CNN الإخبارية الأمريكية: “لسنا مستعدين للتحدث إلى أشخاص خرقوا وعودهم” مشيراً إلى أن الولايات المتحدة هي التي انسحبت من خطة العمل الشاملة المشتركة وليست إيران.

وحذر ظريف من أن الولايات المتحدة تمارس لعبة بالغة الخطورة في المنطقة في أعقاب قرارها بإرسال قطع عسكرية إلى مياه الخليج وقال “إن وجود كل هذه القطع العسكرية الضخمة في منطقة صغيرة هو بحد ذاته خطر لذلك يجب توخي الحذر الشديد”.

ولفت ظريف إلى أن إيران تصرفت بحسن نية للحد من القدرات النووية مقابل رفع العقوبات عنها إلا أن الأطراف الأخرى لم تقابل ذلك باحترام وتقدير.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صعدت توتير الأجواء مع إيران بإعلانها مطلع الشهر الجاري إنهاء الإعفاءات التي سمح بموجبها لثماني دول بشراء النفط الإيراني وبالتالي حظر استيراده منها في خطوة تؤكد استمرارها في سياساتها الابتزازية والجائرة تجاه الدول والشعوب الرافضة للهيمنة والاستغلال تبعها إطلاق تهديدات ضد طهران.

وردت إيران على ذلك بتعليق تنفيذ بعض التزاماتها وفق الاتفاق النووي الذى توصلت إليه مع مجموعة الخمسة زائد واحد عام 2015.

سياسات واشنطن في المنطقة السبب في تنامي التطرف وعدم الاستقرار

إلى ذلك أكد سفير إيران لدى اسبانيا حسن قشقاوي أن سياسات وممارسات الولايات المتحدة في المنطقة أدت الى تنامي التطرف وحالة عدم الاستقرار.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا عن قشقاوي قوله خلال ندوة تحت عنوان “السياسة الخارجية الإيرانية في ظل التطورات الاقليمية”.. “إن الحروب والمجازر والتشريد التي يعاني منها أبناء منطقة الشرق الأوسط اليوم كلها إفرازات للسياسات والممارسات التخريبية التي تنتهجها الإدارات الأمريكية” مشيرا إلى أن إيران اتخذت منذ بداية انتصار الثورة الإسلامية نهجا يقوم على تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

وأوضح قشقاوي أن إيران طرحت العديد من المبادرات لأنهاء العدوان على اليمن وإيجاد حل في أفغانستان وغيرها من بؤر التوتر التي أوجدتها الولايات المتحدة إلا أن الولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي وحلفاءهما يرفضون هذه المبادرات لأنهم لا يريدون الاستقرار والأمن للمنطقة وشعوبها.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ظريف: حقبة الهيمنة على الصعيدين العالمي والإقليمي ولت

طهران-سانا أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن حقبة الهيمنة على الصعيد العالمي والإقليمي …