الشريط الأخباري

بروجردي: الولايات المتحدة وحلفاؤها وراء الأزمات في المنطقة

طهران-سانا

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن الأزمات الحالية في المنطقة نتيجة الأخطاء الاستراتيجية لأمريكا وحلفائها وأن سياسة تقسيم الإرهاب إلى جيد وسيء أفضت إلى تشكيل وانتشار التنظيمات الإرهابية في المنطقة ما عرض الأمن الإقليمي والعالمي للخطر.

وأشار بروجردي خلال لقائه السفير الإيطالي الجديد في طهران مائورو كونتشاتوره إلى موضوع الحظر المفروض ضد إيران وقال “إن هذه العقوبات سياسة محكومة بالفشل وأن أداة الحظر لم تؤد أبدا إلى تخلي الشعب الإيراني عن مواقفه المشروعة وكانت نتائجها إلحاق الأضرار المالية الكبيرة بالشركات الصناعية والتجارية الأوروبية”.

وأكد ضرورة تبادل وجهات النظر بين اللجان الخاصة في البرلمانين الإيراني والإيطالي وقال “إن المشاورات والمحادثات المتواصلة بين كبار مسؤولي البلدين تساعد على تقريب وجهات النظر بينهما حول المواضيع الإقليمية والدولية”.

من جانبه قال السفير الإيطالي إن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية من اللاعبين البارزين في المنطقة وأن الحد من الأزمات الإقليمية غير ممكن دون مشاركتها” مضيفا “إن المسؤولين الإيطاليين يشددون على هذا الرأي”.

وأكد السفير الإيطالي وجود الطاقات الاقتصادية والصناعية الواسعة بين إيران وإيطاليا لافتا إلى أن فرصا مناسبة متاحة في المجالات الاقتصادية والتجارية بين البلدين والتي يمكن استثمارها في مجال تطوير التعاون الثنائي المشترك.

ووصف السفير الإيطالي مسار المفاوضات بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” بالإيجابي معربا عن أمله في أن يساعد الاتفاق النهائي بين الطرفين على تسهيل وتوطيد العلاقات الثنائية بين إيران وإيطاليا.

انظر ايضاً

تسع وفيات و228 إصابة جديدة بكورونا في إيران

طهران-سانا سجلت وزارة الصحة الإيرانية تسع وفيات و228 إصابة جديدة بفيروس كورونا