الشريط الأخباري

زراعة حمص تتخذ كل الإجراءات اللازمة استعداداً لموسم الحصاد

حمص-سانا

اتخذت مديرية الزراعة بحمص كل الإجراءات اللازمة استعداداً لموسم الحصاد.

وذكر معاون مدير الزراعة المهندس توفيق الحسن في تصريح لمراسلة سانا اليوم أنه تم التحضير لموسم حصاد القمح والشعير بالتعاون مع كل الجهات المعنية على مستوى المحافظة مشيراً إلى أنه تم إحصاء عدد الحصادات العاملة والذي بلغ 60 حصادة كبيرة و115 حصادة صغيرة وسيتم تزويدها بالوقود اللازم بفترة الحصاد بشكل يومي بمعدل 300 ليتر للحصادات الكبيرة و50 ليتراً للحصادات الصغيرة.

وأضاف الحسن إنه تم توجيه المزارعين للتقيد بالإرشادات والنصائح لتجنب الحرائق وأهمها إجراء حراثة حول الحقول المزروعة وترك مسافة أمان مع الطرقات العامة وتنظيم خطوط نار بين الحقول دون زراعة لمنع انتشار النار إضافة إلى صيانة الحصادات والانتباه لأي شرارة كهربائية قد تسبب حريقاً ومرافقة الحصادات بصهاريج مياه (مقطورة) وعدم رمي أعقاب السجائر.

وأكد الحسن أنه تم توجيه المزارعين أيضاً بضرورة مراقبة الأطفال وعدم السماح لهم العبث بمصادر الاشتعال بالقرب من المحاصيل الحقلية وعدم إشعال النار بمكبات القمامة القريبة من الحقول الزراعية والغابات وإزالة الأعشاب الضارة قبل جفافها وعدم حصاد الحقول قبل النضج الكامل لضمان إنتاج حبوب عالية الجودة إضافة إلى عدم حرق بقايا الحصاد والاستفادة منها كمادة مغذية (علف).

وبين الحسن أنه تم تخصيص أرقام للاتصال إذا دعت الحاجة من طوارئ الزراعة وطوارئ الدفاع المدني وإطفاء حمص مشيراً إلى أنه تم توجيه البلديات لتنفيذ قش خطوط النار وترك مسافات أمان.

وأكد الحسن أن الحالة العامة لمحصول القمح جيدة متوقعاً أن تبدأ عمليات الحصاد مع بداية الشهر القادم مشيراً إلى أن عمليات حصاد الشعير بدأت الأسبوع الماضي.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

‏مديرية الزراعة بحمص: الهطولات المطرية الأخيرة وفرت الرطوبة الكافية لزراعة المحاصيل البعلية القمح والشعير

حمص-سانا ‏ذكر رئيس دائرة الإنتاج النباتي بمديرية زراعة حمص أنه بعد الهطولات المطرية الأخيرة تمت …