جهود متواصلة لإعادة تأهيل ساحة مدينة معلولا بما يتناسب مع تاريخها الأثري

ريف دمشق-سانا

تواصل محافظة ريف دمشق بخطى متسارعة إعادة تأهيل وتوسيع الساحة الرئيسية في مدينة معلولا بالاعتماد على طراز معماري يتوافق مع تاريخ المدينة وآثارها.

ورشات عمل متنوعة تتابع العمل لإنجاز تأهيل الساحة بحلة جديدة محاطة بالمحلات والمقاهي التي من شأنها استقطاب الزائرين وتكون محطة لهم للبقاء في المدينة أطول فترة ممكنة ما يشكل قيمة مضافة للسياحة فيها.

سانا رصدت حركة العمل في ساحة المدينة واطلعت من القائمين على أسلوب العمل حيث أوضح المهندس يوسف دياب زهر متعهد مشروع تأهيل الساحة أن عمليات التأهيل تتم بالتنسيق بين محافظة ريف دمشق وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (يو ان دي بي) مبيناً أنه سيتم رصف الساحة والأرصفة المحيطة بالحجر البازلتي كما سيتم تأهيل المحلات المحيطة وأبوابها بما يتوافق مع تاريخ المدينة.

ولفت زهر إلى أنه تم إنجاز البنية التحتية بشكل كامل في الساحة وحولت الكهرباء إلى أرضية كما سيتم تنفيذ مشروع إنارة الشوارع والساحة بالطاقة البديلة مبيناً أن إجمالي مساحة الساحة يبلغ 2000 متر مربع فيما تبلغ مساحة الأرصفة 1000 متر والواجهات نحو 750 متراً وتصل كلفة المشروع إلى 132 مليون ليرة مشيراً إلى أنه خلال شهرين سيكون المشروع منجزاً بالكامل.

من جانبه أكد جورج شاهين مراقب شبكة مياه معلولا أنه تم الانتهاء من تأهيل شبكة المياه بالكامل في ساحة المدينة.

وفي تصريح لـ سانا أوضح عضو مجلس مدينة معلولا المهندس إبراهيم الشاعر المشرف على تنفيذ المشروع أنه بعد الانتهاء من تأهيل الكنائس والأديرة وأغلب البيوت القديمة في المدينة التي ستدخل قريباً لائحة التراث العالمي تم استئناف العمل في الساحة وبشكل مكثف بما يتناسب مع النماذج العالمية للمناطق.

وكان طلاب كلية العمارة في جامعة دمشق اختصاص ترميم شاركوا في مشروع لإعادة بناء ساحة معلولا ورصفها بما يتناسب مع النسيج العمراني للمدينة وقدموا دراسة للمقهى المطل على الساحة لإعادة تأهيله وفندق سفير معلولا ليكون أكثر انسجاماً مع المدينة القديمة.

وأعاد بواسل الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إلى مدينة معلولا في الـ 14 من نيسان 2014.

سفيرة اسماعيل

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency