الشريط الأخباري

الإعلاميون الفلسطينيون في دائرة استهداف الاحتلال الإسرائيلي

القدس المحتلة-سانا

في الوقت الذي يحتفل فيه العالم في الثالث من أيار من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة تتواصل اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفيين الفلسطينيين بالقتل أو الإصابة أو الاعتقال وإغلاق المؤسسات الإعلامية لمنعهم من تغطية جرائمه بحق الشعب الفلسطيني في انتهاك سافر للمواثيق الدولية التي تتعلق بالحريات الإعلامية.

ووثقت مؤسسات حقوقية وإعلامية فلسطينية استشهاد 26 صحفيا وإصابة واعتقال المئات جراء اعتداءات الاحتلال منذ عام 2000 كما تعرض 122 مقرا صحفيا للقصف وتدمير محتوياتها من الاحتلال الإسرائيلي في محاولة منه لطمس ما يقوم به من جرائم عبر إسكات الإعلام الفلسطيني.

المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية “مدى” كشف في تقرير له بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة أن 22 صحفيا فلسطينيا يقبعون داخل معتقلات الاحتلال حيث يتعرضون لعمليات تعذيب جسدي ونفسي لافتا إلى أنه وثق العام الماضي 838 انتهاكا بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية.

نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين تحسين الأسطل أوضح في تصريح لمراسل سانا أن اعتداءات الاحتلال على الإعلاميين الفلسطينيين زادت مؤخرا بشكل كبير بهدف منعهم من نقل الحقيقة والجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني وحجب ما يحدث من اعتداءات يومية عن العالم مؤكدا أنه رغم قمع الاحتلال فإن الصحفيين الفلسطينيين سيواصلون عملهم لفضح جرائم الاحتلال.

رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحفيين الفلسطينيين محمد اللحام أشار إلى أن استهداف الاحتلال المتعمد للصحفيين وانتهاكاته واعتداءاته بحق الصحافة الفلسطينية باتت يومية مبينا أن مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة شاهد على جرائم الاحتلال حيث استشهد صحفيان وأصيب العشرات خلال تغطيتهم المسيرات ومازال الاحتلال يستهدفهم ما يتطلب تدخلاً من المؤسسات الإعلامية الدولية من أجل فضح جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وزارة الإعلام الفلسطينية أكدت أن تضييق سلطات الاحتلال الإسرائيلي المستمر على عمل الصحفيين الفلسطينيين يهدف الى إرهابهم وفرض سياسة تكميم الأفواه للتغطية على جرائمها المتواصلة بحق الفلسطينيين في استخفاف بالقرارات الدولية الضامنة لحرية عمل الصحفيين مطالبة مجلس الأمن الدولي بتطبيق قراره رقم 2222 لعام 2015 الخاص بتوفير الحماية للصحفيين وضمان عدم إفلات المعتدين عليهم من العقاب.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency