الشريط الإخباري

الاتحاد الأوروبي يدين إعلان ترامب الانسحاب من معاهدة تجارة الأسلحة الدولية

بروكسل-سانا

أدان الاتحاد الأوروبي اليوم إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من معاهدة الأمم المتحدة حول الإتجار بالأسلحة التي وقعتها واشنطن منذ العام2013 محذرا من عواقب هذا الانسحاب.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قولها اليوم إن “قرار الولايات المتحدة سحب توقيعها لن يسهم في الجهود الحالية لتشجيع شفافية التجارة العالمية للأسلحة وتفادي الاتجار غير المشروع والتصدي لتهريب الأسلحة” مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي سيستمر في دعوة جميع الدول وخصوصا الجهات الرئيسة المصدرة والمستوردة للأسلحة بالانضمام دون تأخير إلى معاهدة الإتجار بالأسلحة.

وأضافت موغيريني أن “تجارة الأسلحة غير المنظمة لا تزال تسبب معاناة كبرى في مناطق عديدة من العالم وتفاقم النزاعات والإرهاب والجريمة المنظمة” موضحة أن الأسلحة الخفيفة تقتل نحو “500” ألف شخص سنويا إضافة إلى ضحايا أسلحة أخرى.

وكان ترامب أعلن أمس انسحاب بلاده من معاهدة تجارة الأسلحة الدولية التي أبرمت في عام 2013 ودخلت حيز التنفيذ اعتبارا من الـ 24 من كانون الأول عام 2014 ووقعت عليها “130” دولة في العالم بينها جميع الدول الأوروبية إضافة إلى دول إفريقية وأمريكية لاتينية واليابان وأستراليا.

انظر ايضاً

الاتحاد الأوروبي يجري أول تحقيق بموجب قانون جديد مع شركات آبل والفابيت وميتا

بروكسل-سانا أعلنت هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي اليوم أنه سيتم التحقيق مع شركات آبل …