لجنة أمريكية تطالب بمعاقبة النظام السعودي لإعدامه 37 معارضا

واشنطن-سانا

دعت لجنة حكومية أمريكية اليوم إلى معاقبة النظام السعودي واتخاذ اجراءات ضده على خلفية إعدامه 37 شخصا من معارضيه بينهم قاصرون.

ونقلت وكالة (فرانس برس) عن (اللجنة الأمريكية للحريات الدينية في العالم) التي يعين أعضاءها الرئيس الأمريكي ونواب من جميع الأحزاب قولها إنه “على وزارة الخارجية الامريكية أن تكف عن السماح للسعودية بالتصرف بحرية”.

وقال رئيس اللجنة تنزين دورجي في بيان له: “إن إعدام الحكومة السعودية لأشخاص على أساس هويتهم الدينية وحراكهم السلمي ليس صادما فحسب بل يناقض بشكل مباشر خطابها الرسمي حول السعي نحو مزيد من التحديث وتحسين ظروف الحريات الدينية”.

من جهتها كشفت المفوضة العليا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن ثلاثة من الذين تم إعدامهم على الأقل كانوا قاصرين عندما وجهت لهم الاتهامات.

وكانت سلطات النظام السعودي نفذت أمس أحكاما بالإعدام بحق 37 سعوديا بزعم ارتباطهم بـ”الارهاب” وبتهم “إثارة الفتنة” التي تستخدمها سلطات النظام السعودي عادة في قضايا الناشطين0

ويمتلك النظام السعودي واحدا من أعلى معدلات الإعدام في العالم كما يفرض هذا النظام المستند إلى إيديولوجيا وهابية ظلامية قيودا صارمة على حرية الرأي والتعبير ويعاقب منتقديه بموجب قوانين استبدادية تعود إلى القرون الوسطى تشمل الجلد وقطع الرأس والأطراف بالسيف كما أنه ينتهك حقوق الإنسان على نطاق واسع وخاصة المرأة.

انظر ايضاً

الغارديان: النظام السعودي يرتكب انتهاكات مروعة بحق العمال الإثيوبيين

لندن-سانا أشارت صحيفة الغارديان البريطانية إلى تورط النظام السعودي بممارسات تتنافى مع حقوق الإنسان المنصوص …