الشريط الأخباري

في اليوم العالمي للملكية الفكرية.. إبداعات السوريين ونتاجاتهم حق وجبت حمايته

دمشق-سانا

حماية النتاجات الفكرية والمعرفية والاختراعات الصناعية والعلامات التجارية حق يضمن لأصحابها ملكيتها وعدم استغلاها وقرصنتها وفق تشريعات وطنية وإجراءات قانونية تتبعها كل دولة.

وتشارك سورية في اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف الـ 26 من نيسان من خلال العديد من الفعاليات الهادفة إلى التعريف بأهمية الملكية الفكرية وضرورتها.

مدير حماية حقوق المؤلف في وزارة الثقافة عدنان عزيزي أوضح لـ سانا أن الملكية الفكرية لا تختلف عن حقوق الملكيات الأخرى لكونها نتاج فكر الإنسان من إبداعات واختراعات ونماذج صناعية وعلامات تجارية وأغان وكتب ورموز وبالتالي تمكن صاحب الحق من امتلاك عمله الذي كان مجرد فكرة وتبلور إلى منتج يطلق عليه اسم (مصنف) وهو الوعاء المعرفي الذي يحمل النتاج الفكري المبتكر.

وأكد عزيزي أهمية الملكية الفكرية لحماية نتاج المبدعين والمفكرين ودعم الثقافة والإبداع مشيراً إلى جهود الوزارة في تثقيف المواطنين بهذه الأهمية من خلال الإعلام والفعاليات الثقافية والكتيبات التعريفية الخاصة بهذه المجالات.

وبين أن المؤلف الحاصل على وثيقة حماية الملكية الفكرية يضمن منتجه من السرقة أو القرصنة حيث يستطيع المتضرر التوجه للقضاء وتقديم شكوى تتم إحالتها إلى مديرية حقوق المؤلف للتأكد من وجود الحماية ليصار بعدها إلى اتخاذ الإجراء اللازم بحق المعتدي على المنتج المحمي.

وبلغ عدد طلبات الإيداع للملكية الفكرية منذ بداية عام 2019 بحسب عزيزي 98 طلباً 28 منها تمت الموافقة عليها إلى الآن.

وانضمت سورية عام 2004 إلى معاهدة (برن) لحماية المصنفات الأدبية التي تديرها المنظمة العالمية لحماية الحقوق الفكرية (ويبو) وتتيح المعاهدة للمبدعين مثل المؤلفين والموسيقيين والشعراء والرسامين وما إلى ذلك سبل التحكم في طريقة استخدام مصنفاتهم (منتجاتهم) ومن يستخدمها وبأي شروط.

وتشمل حماية الملكية الفكرية (المؤلفات والأعمال الأدبية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية والعلامات التجارية).

وحول تجربة بعض الجهات الحاصلة على حماية الملكية لـ (أعمال فكرية) أوضح ميلاد النداف مؤسس مركز (جنيوس للحساب الذهني) في تصريح لـ سانا أنهم اطلعوا على قانون حماية حق المؤلف الصادر عام 2013 ودور مديرية حماية الملكية الفكرية في وزارة الثقافة بهذا الشأن وبناء عليه تم تقديم برنامج (جنيوس) كمصنف تمت دراسته من قبل اللجنة المختصة وحصل على وثيقة الملكية بعد إجراء بعض التعديلات المقترحة عليه مشيراً إلى أهمية ذلك في صون البرنامج من التزوير أو القرصنة.

المدون والباحث الشاب همام عبد الرحمن حصل أيضاً على شهادة ملكية فكرية بعد نشر كتابه الأول (من تاريخ النقد في سورية والمشرق العربي) وفق تصريحه لـ سانا مضيفاً: “هذه الشهادة تمنح صاحبها خاصية العمل الإبداعي الذي قدمه وتحميه من السرقة أو التحريف”.

وبهدف حماية إبداعات واختراعات السوريين وتطويرها عملت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على تحصين المنتجات المحلية حيث أشارت رئيسة دائرة براءات الاختراع بمديرية حماية الملكية التجارية والصناعية في الوزارة نسرين عقل إلى أن براءات الاختراع التي تحفظ للمبدعين ابتكاراتهم تمنحها الوزارة للمتقدمين المستوفين شروط (الجدة وقابلية التطبيق والخطة الابتكارية) إضافة إلى شهادة حماية الملكية الفكرية للأعمال التي تندرج تحت الشق التجاري والصناعي والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية.

ونوهت عقل بدور معرض الباسل للإبداع والاختراع الذي يقام كل عام ويتيح الفرصة للاختراعات الحاصلة على ملكية فكرية بالوصول إلى المستثمرين والمهتمين حيث شارك في معرض الباسل العام الفائت 514 مشاركاً من بينهم 36 مخترعاً حاصلاً على براءة اختراع من المديرية.

بدوره رئيس دائرة العلامات في مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية المهندس نزار عادلي بين أن من يرغب بالحصول على حماية لعلامته التجارية يقوم بتسجيل العلامة في المديرية لتدقق أصولاً بعدها تعرض على قسم الفحص الفني ليتم تحويلها إلى الدارس الذي يضع مقترحه “بموافقة أو موافقة مشروطة أو تمييز” وتحال بعدها للإدارة لتأخذ الموافقة النهائية مشيراً إلى وجود مكاتب لاستقبال الطلبات في محافظات حمص واللاذقية وحلب بينما تتم دراستها بدمشق لتمنح شهادة حماية العلامة التجارية خلال ستة أشهر وتكون مدة الحماية عشر سنوات.

وذكر عادلي أن العلامات التجارية الممنوحة شهادة ملكية خلال عام 2019 بلغت إلى الآن 2000 شهادة.

وأطلقت الدول الأعضاء في الويبو اليوم العالمي للملكية الفكرية في عام 2000 لتعزيز الوعي العام بدور الملكية الفكرية في الحياة اليومية وللاحتفاء بمساهمات المبتكرين والمبدعين لتطوير المجتمعات في مختلف أنحاء العالم ويحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية كل عام في الـ 26 من نيسان وهو تاريخ دخول الاتفاقية المؤسسة للويبو حيز التنفيذ في عام 1970.

مها الأطرش

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

سورية تشارك بإحياء اليوم العالمي للملكية الفكرية

دمشق-سانا تشارك سورية الأسرة الدولية في إحيائها لليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف في الـ …