الشريط الأخباري

16 جامعة روسية في المعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب-فيديو

دمشق-سانا

تواصلت لليوم الثاني على التوالي فعاليات الدورة الخامسة من المعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب في مدينة المعارض بدمشق وذلك بمشاركة أكثر من 45 جامعة ومؤسسة تعليمية وأكاديمية وطنية وعربية وأجنبية.

ويتضمن المعرض الذي تنظمه شركة مسارات للمعارض والمؤتمرات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وشركة سيرتيل مجموعة من الندوات والمحاضرات المتنوعة ذات الأهداف الاستراتيجية للمساهمة في بناء سورية المستقبل إضافة إلى معرضين تخصصيين يقامان بالتزامن معه أحدهما مخصص لتقنيات الهاتف الجوال وتطبيقاته والآخر للتوظيف وفرص العمل وهما يهدفان إلى التعريف بأحدث التقنيات البرمجية الخاصة بالجوال وكل ما يتعلق بسوق العمل وكيفية الدخول إليه.

سانا التقت خلال جولتها في المعرض العديد من المشاركين حيث قال الدكتور فاديم زايتشكوف مدير المركز الثقافي الروسي في بيروت: إن 16 جامعة روسية تشارك للمرة الأولى في المعرض وذلك انطلاقا من رغبة الجانب الروسي وحرصه على زيادة وتعزيز التعاون بين البلدين في المجال العلمي لافتا إلى أن روسيا تقدم سنويا 500 منحة دراسية للطلاب السوريين الراغبين في إكمال تحصيلهم العلمي في جامعاتها البالغ عددها 1500 جامعة على امتداد الجغرافيا الروسية منها 750 جامعة حكومية.

من جانبه رأى الدكتور حسام علي من جامعة الشرق الأوسط في الأردن أن المعرض ظاهرة علمية حضارية تؤكد أن سورية باتت آمنة وتشجع على العلم مشيرا إلى أن الجامعة تشارك للمرة الأولى في المعرض وهي تضم تخصصات نوعية وبرامج مشتركة مع جامعات عالمية.

الدكتور نائل داوود مدير النظام الأكاديمي بجامعة المنارة في اللاذقية أكد حرص الجامعة حديثة التأسيس على المشاركة في مثل هذه المعارض والفعاليات باعتبارها تبرز دور الجامعات بتخريج الكفاءات العلمية من أجل إعادة إعمار سورية مشيرا إلى أن الجامعة تضم مجموعة اختصاصات في الصيدلة والهندسة وعلوم الصحة وإدارة الأعمال والتمثيل وهي بصدد افتتاح اختصاصات أخرى تناسب المرحلة القادمة إضافة إلى أنها تقدم سنويا منحا دراسية مجانية لطلاب الثانوية والطلاب الأوائل ولذوي الشهداء وجرحى الجيش.

بدورها أشارت ريم تيزيني مديرة التخطيط والتعاون الدولي في المعهد الوطني للإدارة العامة “إينا” إلى أن المعرض يعد من أهم المحطات العلمية والتعليمية التخصصية في سورية والتي تضم كل الفعاليات والمؤسسات والجهات المعنية بهذا المجال لافتة إلى دور المعهد في تخريج كوادر إدارية مؤهلة في مختلف القطاعات.

وفي معرض التوظيف وفرص العمل قال علي ناصر اختصاصي توظيف بشركة سيرتيل: نستقبل كل طلبات الراغبين بالحصول على فرصة عمل ويتم التواصل معهم فيما بعد وفق الشواغر المتوافرة.

كما بين محمد منتصر مدير الموارد البشرية في الشركة الشاملة للخدمات النفطية أن فرص العمل التي تقدمها الشركة خلال فترة المعرض متنوعة ولكل المحافظات تقريبا باعتبار أن عملها مرتبط بعدد من الجهات في المحافظات موضحا أن المعرض يوفر فرص عمل للشباب المؤهلين بطريقة مثالية.

ومن زوار المعرض أعرب الشاب محمد خالد زمريق عن رغبته بالحصول على فرصة عمل جيدة تسهم في تحسين وضعه بينما نوهت ريم ديب خريجة أدب فرنسي بفرص العمل المتاحة في مجال الاتصالات والشركات الغذائية.

يشار إلى أن المواصلات مؤمنة مجانا خلال فترة المعرض الذي يفتتح من الساعة الثالثة ظهرا حتى العاشرة مساء ويستمر لغاية السبت القادم حيث يتم تسيير رحلة كل نصف ساعة من خمسة مواقع بدمشق هي كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمزة وكلية الاقتصاد في البرامكة وساحة باب توما وساحة السيوف بجرمانا ومن دمر مقابل سوق الشام المركزي إضافة إلى رحلات مخصصة لطلاب المدارس والمعاهد التقانية.

هيلانه الهندي 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency