الشريط الإخباري

الاحتلال الإسرائيلي يصعد اعتداءاته على مدينة الخليل وبلدة سبسطية

القدس المحتلة-سانا

اقتحامات واعتداءات يومية تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوها على المدن والبلدات والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية ضمن حربها المتواصلة على الفلسطينيين بهدف التضييق عليهم وتهجيرهم لتنفيذ مخططها الاستعماري التهويدي.

مدينة الخليل تشهد اقتحامات يومية تستهدف منازل الفلسطينيين ومدارسهم حيث تعتدي قوات الاحتلال على أبناء المدينة وعلى الطلبة في مدارسهم كما تستمر باعتداءاتها على الأماكن الأثرية الفلسطينية وخاصة في بلدة سبسطية شمال مدينة نابلس.

مسؤول ملف مقاومة الجدار والاستيطان في شمال الضفة المحتلة غسان دغلس أوضح في تصريح لمراسل سانا أن بلدة سبسطية التي تعد مركزا أثريا وحضاريا مهما وأحد أهم الأماكن الأثرية الفلسطينية تشهد اقتحامات مستمرة لقوات الاحتلال التي تعتدي على الفلسطينيين وتغلق البلدة لتسهيل اقتحامات المستوطنين اليومية لها مؤكدا أن أهالي سبسطية صامدون في مواجهة الاحتلال والمستوطنين ولن يسمحوا لهم بتنفيذ مخططاتهم التهويدية فيها.

مدير حماية الآثار في وزارة السياحة والآثار الفلسطينية صالح طوافشة أشار إلى أن سبسطية تمثل لوحة أثرية ومعلما بارزا وتضم شارع الأعمدة والمدرج الروماني والمتحف وهي تعد من التراث الفلسطيني الذي يعبر عن الهوية التراثية والحضارية والذي يحاول الاحتلال طمسه من خلال اعتداءاته المستمرة على البلدة ومنع فرق وزارة السياحية والآثار الفلسطينية من ترميم وصيانة الأماكن التراثية.

مدير أوقاف الخليل جمال عرام بين أن الاحتلال يواصل منذ أيام إغلاق الحرم الإبراهيمي في المدينة ويمنع موظفي الحرم من دخوله فيما يبيح للمستوطنين اقتحامه بشكل شبه يومي مشيرا إلى أن هناك تضييقا كبيرا على الفلسطينيين في الدخول الى البلدة القديمة إضافة إلى استمرار إغلاق الاحتلال ألف محل تجاري في المدينة منذ سنوات.

مدير التربية والتعليم في جنوب الخليل خالد أبو شرار أوضح أن مدارس التحدي الثلاث التي أقيمت في الخليل واجهها الاحتلال بالهدم والتجريف لكننا أعدنا بناء هذه المدارس تأكيدا على صمودنا وتشبثنا بالأرض الفلسطينية بمواجهة مخططات الاقتلاع والتهجير.

ولفت أبو شرار إلى أن الاحتلال يقتحم يومياً المدارس جنوب مدينة الخليل ويعتدي على المدرسين والطلبة ويطلق الغازات السامة ويصيب عشرات الطلبة بجروح في محاولة منه للنيل من إرادة الفلسطينيين وخاصة الطلاب لكن رغم قمع الاحتلال واقتحاماته اليومية للمدراس إلا أن الفلسطينيين يواصلون مسيرتهم التعليمية.

الخارجية الفلسطينية أكدت أن سلطات الاحتلال وضمن سياساتها الاستعمارية تصعد انتهاكاتها وعملياتها الاستيطانية لتهويد الأماكن الأثرية والتاريخية حيث أغلقت البلدة القديمة في الخليل وتمنع الفلسطينيين من الوصول إليها كما كثفت اقتحاماتها لبلدة سبسطية واعتداءاتها على الفلسطينيين ومدارسهم وممتلكاتهم مطالبة الأمم المتحدة ومنظماتها المختصة بتحمل مسؤولياتها عبر الالتزام بتنفيذ قراراتها وحماية المناطق الأثرية من مخاطر التهويد واستيلاء الاحتلال الإسرائيلي عليها.

 

انظر ايضاً

قوات الاحتلال تعتقل فلسطينيين اثنين بالضفة الغربية

القدس المحتلة-سانا اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم فلسطينيين اثنين في الضفة الغربية.