الشريط الأخباري

الخامنئي: محاولات حظر بيع النفط الإيراني لن تفلح

طهران-سانا

أكد قائد الثورة الإسلامية الإيرانية الإمام السيد علي الخامنئي أن محاولات حظر بيع النفط الإيراني لن تفلح مشيرا إلى أن إيران استطاعت تصدير النفط كما تريد وعلى قدر حاجتها.

وردا على المحاولات الأمريكية الرامية لحظر بيع النفط الإيراني قال الخامنئي خلال استقباله حشدا من العمال اليوم: “لن يحققوا شيئا ويمكننا أن نصدر نفطنا قدر ما نحتاج وقدر ما نشاء كما عليهم أن يدركو أن عداءهم لن يمر دون رد وسيتلقون الرد المناسب لأن الشعب الإيراني لن يسكت على العدوان”.

وأضاف: “إنهم وحسب أوهامهم قد أغلقوا الطريق إلا أن شعبنا النشط ومسؤولينا اليقظين سيفتحون الكثير من الطرق المغلقة لو عقدوا العزم على ذلك”.

وأشار الخامنئي إلى المحاولات الفاشلة لاستهداف واركاع الشعب الإيراني عبر الإجراءات الاقتصادية وقال “عليهم أن يعلموا بأن الشعب الإيراني لن يركع أمامهم”.

وشدد الخامنئي على ضرورة التقليل من اعتماد إيران على بيع النفط .

روحاني: لا يمكن تصفير صادراتنا النفطية

إلى ذلك أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التهديدات بتصفير صادرات بلاده النفطية أمر غير ممكن لافتا إلى أن محاولات بعض الدول التعويض عن هذه الصادرات يعني وقوفها أمام الشعب الإيراني.

وخلال اجتماع الحكومة الإيرانية اليوم قال روحاني: “ينبغي أن نجعل أميركا تندم على ما قامت به ونحن ليس أمامنا إلا الصبر والصمود والمقاومة”.

وأشار روحاني إلى أن إجراء مفاوضات مع واشنطن ممكنة بشرط رفع العقوبات والتعامل باحترام مع الإيرانيين مضيفا: “البعض يتوهم أن أميركا على استعداد لإجراء مفاوضات مع البلاد وأن إيران هي من تختلق الأعذار والأمر ليس كذلك إطلاقا”.

ورفض الرئيس الإيراني الحوار في ظل التهديد مؤكدا أن واشنطن ستهزم مثل كل مرة موضحا أن “الأميركيين بدؤوا منذ يوم الاثنين الماضي بدعايات جديدة للضغط على الشعب الإيراني ويقومون يوميا بإجراء يتعارض مع القوانين على الساحات الدولية والسياسية والإعلامية ولا سيما الاقتصادية”.

وقال روحاني: “إيران لديها اليوم علاقات جيدة جدا مع أغلب دول الجوار باستثناء بلدين ويجب أن ينتبها إلى تصرفاتهما جيدا” في إشارة إلى السعودية والإمارات”.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلنت قبل أيام إنهاء الإعفاءات التي سمح بموجبها لثماني دول بشراء النفط الإيراني وبالتالي حظر استيراده منها في خطوة تؤكد استمرارها في سياساتها الابتزازية والجائرة تجاه الدول والشعوب الرافضة للهيمنة والاستغلال.

 

انظر ايضاً

الخامنئي: ما تسمى “صفقة القرن” محكوم عليها بالفشل

طهران-سانا أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي أن ما تسمى “صفقة …