الشريط الإخباري

ظريف: أمريكا ليست شرطي العالم وسلوكها أسوأ من قطاع الطرق

نيويورك-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الولايات المتحدة “ليست شرطي العالم لتمنح الإعفاءات لأحد أو تلغيها عنه.. كما أن سلوكها أسوأ من قطاع الطرق”.

وقال ظريف خلال مشاركته في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي عقد في نيويورك تحت عنوان /اليوم الدولي لتعددية الأطراف والدبلوماسية من أجل السلام/ “لا نعير اهتماما لا للإعفاءات ولا لإلغائها إلا أنه على بقية العالم أن يتخذ موقفا من هذه السياسات الأمريكية” مشيرا إلى أن أمريكا “لا تكتفى بالقول للدول الأخرى.. لا تنفذوا قرارا مصدقا عليه من قبل مجلس الأمن الدولي بل ذهبت أبعد من ذلك حيث تقول لتلك الدول بأننا سنعاقبكم إن نفذتم القرار”.

وتابع ظريف “نشهد الان فرض آراء الكيان الإسرائيلي على أمريكا.. ويبدو أن هاجس وقلق الرئيس دونالد ترامب وأعضاء البيت الأبيض على مصالح هذا الكيان أكبر بكثير مما يشعرون به تجاه أمريكا وهم في الحقيقة دخلوا لعبته الخطيرة جدا بما يؤثر على المنطقة والعالم”.

واعتبر ظريف أن أمريكا هي المصدر الأساسي لعدم الاستقرار في منطقتنا بتعاونها مع مصادر زعزعة الاستقرار فيها وتقديم الدعم للأطراف التي تقف خلف التطرف والإرهاب مثل النظام السعودي الذي خرق جميع مبادئ القوانين الدولية الانسانية في اليمن والبحرين وسائر أنحاء المنطقة.

وأشار ظريف إلى أن إيران اتخذت منذ البداية قرارا بالوقوف أمام نهج الأحادية الأمريكية داعيا الدول الأخرى لاتخاذ موقف مماثل وأن “تقرر هل تريد المساومة أم المقاومة”.

وحول إذا كان غلق مضيق هرمز مطروحا على طاولة إيران أم لا قال “لن أتحدث عن الخيارات العسكرية وهذا يقرره العسكريون حسب الظروف والمعطيات”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلنت قبل أيام إنهاء الإعفاءات التي سمح بموجبها لثماني دول بشراء النفط الإيراني وبالتالي حظر استيراده منها في خطوة تؤكد استمرارها في سياساتها الابتزازية والجائرة تجاه الدول والشعوب الرافضة للهيمنة والاستغلال.

في سياق متصل حذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الرئيس الأمريكي من مغامرات فريق مستشار الأمن القومي الأمريكي وجوقته في في كيان الاحتلال ودول الخليج.

وفي تغريدة له على تويتر حذر ظريف من اعترافات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حول قيامه بالكذب والتضليل والسرقة عندما كان في رئاسة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي اي ايه” وتساءل مخاطبا بومبيو فيما إذا كان هذا النهج التضليلي سار خلال عمله الحالي في وزارة الخارجية.

واعتبر ظريف أن حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانتخابية القادمة ستكون صعبة ومكلفة “في ظل وجود عصابته الشريرة المثيرة للحروب والقتل” المتمثلة ببومبيو ومستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأدواتهم من أنظمة الخليج.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …