الشريط الإخباري

معارض وأمسيات شعرية وأفلام سينمائية في أول أيام مهرجان سلطان الأطرش الثقافي

السويداء-سانا

معارض فنية ووثائقية وأمسيات شعرية وعروض سينمائية شهدتها فعاليات مهرجان سلطان الأطرش الثقافي الخامس في يومه الأول.

المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء استضاف معرض الوثيقة التاريخية من أوراق المجاهد قاسم أبو خير إعداد وإشراف الباحث كمال الشوفاني الذي بين لمراسلة سانا أن المعرض يضم ما يقارب 100 وثيقة جمعها مروان نجل المجاهد أبو خير حيث تنبع خصوصيته من كونه يضم وثائق اصلية ونادرة ومتنوعة الموضوعات تحفظ بعضا من تراث الأجداد وتكشف الكثير من الحقائق التاريخية المنسية.

أعقب ذلك معرض للفن التشكيلي بمشاركة عدد من الفنانين التشكليين منهم حمد عزام ونبيه بلان وعلي أبو عسلي ومروان جمول ونضال خويص وربيع بلان وشبلي اسليم وناصر سابق ومروان نصر الدين حيث تضمن 24 عملا فنيا بين الزيتي والمائي والتصوير الضوئي ترجم من خلالها الفنانون بريشتهم وألوانهم أمجاد الثورة السورية الكبرى مع لوحات جسدت التراث والزي الشعبي والطبيعة بأسلوب واقعي تعبيري.

كما استضاف المركز أمسية شعرية أحياها شعراء من عدة محافظات منهم أحمد يوسف داود وراتب سكر وثائر زين الدين وفايز عز الدين جسدوا بقصائدهم الوطنية والإنسانية والوجدانية القيم الوطنية والاجتماعية للشعب السوري.

وبالتزامن أحيا عدد من الشعراء أمسيتين شعريتين كذلك من وحي مناسبة الجلاء وقيمها في كل من المركزين الثقافيين في مدينة صلخد وبلدة المزرعة في الوقت الذي انطلقت فيه تظاهرة الثورة السورية الكبرى في عيون السينما بالمركز الثقافي العربي في مدينة شهبا بعرض الفيلم السينمائي “أبو صابر” للمخرج وليد العاقل الذي يسلط الضوء على قصص الأجداد وإرثهم النضالي وبعض جوانب المعاناة التي عاشها المجاهدون أيام الاستعمار الفرنسي من خلال قصة المجاهد أبو صابر حمد ذياب ورفاقه الذين جبلوا بدمائهم تراب وطنهم لنيل استقلاله وحريته ووحدة أرضه.

وتتواصل فعاليات المهرجان غدا بعرض فيلم وثائقي بعنوان “العميد” وعمل مسرحي “الحنا” وفيلم سينمائي “سورية كما هي” إلى جانب أمسيات شعرية وأدبية وتراثية.

خزامى القنطار

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency