زاخاروفا: بإمكان أوكرانيا الانطلاق مجددا استنادا إلى أجندة وطنية

موسكو-سانا

أعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عن أملها بأن يسفر فوز المرشح فلاديمير زيلينسكي بالانتخابات الرئاسية الأوكرانية عن انطلاق حقيقي في هذا البلد مبني على إدراك ضرورة توحيد الشعب الأوكراني حول أجندة وطنية عامة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن زاخاروفا قولها في تغريدة على تويتر تعليقا على النتائج غير الرسمية لانتخابات الرئاسة الأوكرانية: “مع إدراكي لكل ما يجري وراء الكواليس الدولية أود أن أقول إنه بإمكان أوكرانيا تحقيق الانطلاق مجددا وليس بمعنى إعادة توزيع التدفقات النقدية من جيوب إلى جيوب أخرى بل الانطلاق الحقيقي المبني على إدراك ضرورة توحيد الشعب حول أجندة وطنية عامة”.

وأعربت عن تفاؤلها الحذر إزاء مستقبل أوكرانيا السياسي في ضوء نتائج انتخابات الرئاسة التي أظهرت فوز زيلينسكي.

وفي السياق ذاته قال سيرغي كلاشينكوف النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الاتحاد للسياسة الاقتصادية الروسية: إن “انتخاب زيلينسكي رئيسا لأوكرانيا قد يؤدي إلى إعادة العلاقات مع روسيا الاتحادية”.

وأضاف كلاشينكوف: “مضت خمس سنوات والآن تأتي قيادة جديدة وإذا بنينا سياستنا مع أوكرانيا وفقا للعقل فستستفيد كل من روسيا وأوكرانيا من ذلك”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت في وقت سابق اليوم أن نتائج استطلاعات الرأي والتي أظهرت فوز المرشح زيلينسكي برئاسة أوكرانيا بينت سعى شعب البلاد للتغيير.

كوساتشوف: روسيا سترحب بأي خطوة سيقوم بها زيلينسكي تجاه بناء العلاقات مع روسيا

من جهة ثانية أكد رئيس لجنة العلاقات الدولية بمجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف أن بلاده سترحب بأي خطوة سيقوم بها الفائز بانتخابات رئاسة أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي باتجاه بناء العلاقات مع روسيا.

وقال كوساتشوف في مقابلة مع قناة روسيا 24 إن “على زيلينسكي أن يدرك ضرورة التخلي عن سياسة تأجيج الخلافات مع روسيا وجر أوكرانيا إلى أحضان حلف الناتو”.

وأضاف كوساتشوف “إذا سلك زيلينسكي طريق بناء العلاقات مع روسيا فنحن مستعدون للتجاوب مع هذا التطلع البناء” مشيرا إلى أن ما يحتاج إليه المجتمع الأوكراني اليوم هو وقف النزاع المسلح جنوب شرقي البلاد وعودة مواطني هذه المنطقة إلى المجال القانوني والإنساني الأوكراني.

وشدد كوساتشوف على أن ذلك لن يتم إلا عبر “إقناع هؤلاء الناس بأن الحياة معا ستكون أفضل” لافتا إلى أن من أبرز أسباب هزيمة الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته بترو بوروشينكو في الانتخابات هي أن سياسته لم تكن موالية لأوكرانيا بل مناهضة لروسيا.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اعربت في وقت سابق اليوم عن املها أن يسفر فوز المرشح زيلينسكي بالانتخابات الرئاسية الأوكرانية عن انطلاق حقيقي في هذا البلد مبنى على إدراك ضرورة توحيد الشعب الأوكراني حول أجندة وطنية عامة.

انظر ايضاً

موسكو: وجود التنظيمات الإرهابية واعتداءاتها سبب استمرار التوتر الخطير في إدلب وحولها

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن وجود التنظيمات الإرهابية واعتداءاتها المتواصلة …