الشريط الإخباري

كتاب يضيء على الرسوم الجدارية بمرحلة ما قبل التاريخ في سورية

دمشق-سانا

لم تأخذ الرسوم والرموز والنقوش الفنية القديمة المكتشفة في سورية التي تعود إلى فترات ما قبل التاريخ حقها في الظهور رغم أنها تشكل مادة علمية مهمة للمهتمين والباحثين وتقدم فكرة جيدة عن الحياة في تلك الفترات التي سبقت التاريخ.

وجاء كتاب الرسوم الجدارية في مرحلة ما قبل التاريخ في سورية للدكتور غطفان حبيب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب لجمع وتوثيق وشرح وتصنيف تلك الرسوم والرموز الفنية القديمة التي وجدت في مناطق عدة من سورية مثل الجرف الأحمر- المريبط – وجعدة- والمغارة وحالولى وبقرص وتقنيتها وموضوعاتها ورموزها وأهميتها ودوافع رسمها وكل ما يتعلق بها من الناحية الفنية والتقنية والعلمية.

ويبدأ الكتاب بدراسة الرسوم الجدارية فنياً وتقنياً وتاريخياً والتي تعود إلى فترة ما قبل التاريخ.. من أقدم لوحة جدارية مكتشفة في سورية وصولاً إلى بداية التاريخ في الألف الثالث قبل الميلاد مقدماً عرضاً لسورية في فترة ما قبل التاريخ وكيف تشكلت وتعاقبت الحضارات القديمة عليها معرفاً بأهم الفنون السائدة في تلك الحقبة من الزمن وأنواعها وكيفية تطورها وصولاً إلى اختراع الكتابة وبداية التاريخ.

ويحتوي الكتاب دراسة تخصصية تنحصر بالمواقع السورية القديمة التي عثر فيها على رسوم جدارية حيث قام الكاتب بوضع مخطط تفصيلي لكل موقع وصور له ومعلومات عن كل واحد من حيث عمره ومكانه ومساحته واللوحات الجدارية التي اكتشفت فيه ليقوم بعد ذلك بدراسة تفصيلية لكل لوحة جدارية من الأقدم إلى الأحدث.

وشمل الكتاب كذلك مقاسات اللوحة وعمرها وعناصرها وألوانها وتقنية تنفيذها والرموز المؤلفة لها ووصفاً عاماً للوحة ومحاولة لمعرفة سبب رسمها مع شرح حول التقنية القديمة في الرسوم الجدارية بشكل عام والتقنية التي اتبعت برسم كل لوحة جدارية قديمة مستخرجة في سورية كل على حدة مؤكداً أهمية الرسوم في تشكيل الوسيلة المهمة لنقل الفكر الحضاري وطرائق العيش وطقوس العبادة من جيل لآخر.

وشملت العينة المختارة في الكتاب كل الحضارات القديمة في سورية من النطوفية والخيامية والمريبطية والعصور الحجرية الحديث والحديث الفخاري والنحاسي.

يذكر أن غطفان حبيب حائز دكتوراه في الفنون الجميلة من جامعة دمشق وهو محاضر في كلية الفنون الجميلة وكلية التربية ومدرب في المركز التربوي للفنون التشكيلية ومدرس في قسم التصميم الغرافيكي في الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا وعضو نقابة المعلمين واتحاد الفنانين التشكيليين فرع دمشق.

ميس العاني

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

التشكيلي أحمد جرعتلي يضيء على الرسوم الجدارية في محاضرة بثقافي مصياف

حماة -سانا تناولت محاضرة “الرسوم الجدارية تاريخها أنواعها أثرها الاجتماعي” التي ألقاها التشكيلي أحمد جرعتلي …