الشريط الأخباري

موسكو: تنظيم داعش الإرهابي لا يزال يشكل خطرا كبيرا

موسكو-سانا

أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالينتينا ماتفيينكو اليوم تراجع الأعمال الإرهابية في البلاد على مدى الأعوام العشرة الأخيرة بنحو 10 أضعاف.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن ماتفيينكو قولها في كلمة خلال افتتاح مؤتمر حول مكافحة الإرهاب الدولي في سان بطرسبورغ “أن موسكو اكتسبت خبرة عملية في مجال مكافحة الإرهاب كما تراجع عدد الأعمال الإرهابية التي تم ارتكابها في البلاد بنحو عشرة أضعاف”.

ودعت ماتفيينكو إلى الاستفادة من الطاقات التي تتمتع بها الهيئات ذات الصلة والتابعة لرابطة الكومنولث المستقلة وعلى وجه الخصوص مركز مكافحة الإرهاب التابع للرابطة والذي يمارس نشاطه استنادا إلى برنامج التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

بدوره حذر مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف من أن تنظيم “داعش” الإرهابي لا يزال يشكل خطرا كبيرا رغم الخسائر الفادحة التي تكبدها في سورية والعراق.

بورتنيكوف: وجود محتمل لأكثر من 1500 إهاربي في أوروبا

وقال بورتنيكوف في كلمة مماثلة إن “الخلايا المترابطة والمستقلة ذاتيا تنتشر خارج حدود الشرق الأوسط إلى أوروبا ووسط وجنوب شرق آسيا فضلا عن أن جماعات كبيرة تتعمق في القارة الأفريقية ولا سيما ليبيا” مبينا أن الوضع في أفغانستان يتطلب اهتماما خاصا حيث يصل إليها الإرهابيون من سورية ما يخلق تهديدا لدول آسيا الوسطى.

وأشار بورتنيكوف إلى وجود أكثر من 1500 إهاربي محتمل في أوروبا كانوا قد تدربوا في المعسكرات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط وعادوا بعد ذلك إلى أوروبا وهم على استعداد لمواصلة أنشطتهم فيها لافتا إلى أن الأداة الرئيسية لتوسيع الهياكل الإرهابية الدولية هي الإرهابيون الأجانب.

ويعقد اليوم مؤتمر لمكافحة الإرهاب الدولي تنظمه الجمعية البرلمانية لرابطة دول الكومنولث المستقلة والجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والجمعية البرلمانية للدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط والجمعية البرلمانية للدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي والاتحاد البرلماني الدولي بالإضافة إلى هيئة الأمم المتحدة لشؤون مكافحة الإرهاب الدولي.

ويناقش المشاركون في المؤتمر دور الهيئات الدولية في مكافحة الإرهاب وآليات منع استخدام تكنولوجيات الشبكات بالإنترنت لنشر أفكار التطرف بالإضافة إلى سبل تطوير التشريعات فيما يتعلق بمطاردة الإرهابيين والقضاء على عمليات تمويل الإرهاب.

 

انظر ايضاً

ماتفيينكو: أمريكا تحاول الحفاظ على هيمنتها على العالم بأي ثمن

موسكو-سانا أكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالينتينا ماتفيينكو أن الولايات المتحدة تحاول الحفاظ على هيمنتها …