الشريط الإخباري

بمناسبة ذكرى الجلاء.. افتتاح مهرجان الشام الدولي للجواد العربي-فيديو

دمشق-سانا

بمناسبة ذكرى عيد الجلاء افتتح مساء اليوم مهرجان الشام الدولي للجواد العربي بعنوان (أصالة وتراث) على أرض معرض دمشق الدولي القديم.

وشهد حفل الافتتاح عروضا فنية وفلكلورية لفرقة جلنار وفيلما عن تاريخ سورية المعاصر وحضارتها العريقة ورسالة الوفاء التي حملها الجواد العربي الأصيل عبر تاريخها الطويل.

وأشار رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان باسل جدعان في كلمة له خلال الافتتاح إلى أهمية المهرجان في تسليط الضوء على الجواد العربي السوري والصفات الفريدة التي حملها عبر التاريخ والتي جعلت تربيته تنتشر في العديد من دول العالم وفق سجلات نسب وقواعد تحفظ أصالته.

وبين جدعان أن الاجيال في سورية حافظت على تربية الجواد العربي لما يحمله من تراث واصالة “كما اعتلى صهواته أجدادنا في ميادين المجد دفاعا عن الأرض”.

وفي تصريح لـ(سانا) لفت رئيس الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة هاني مخلوف إلى أن المهرجان “رسالة إلى العالم تؤكد أن سورية ستبقى بلد الأصالة والمحبة” مبينا في الوقت ذاته الجهود التي بذلت لإقامة المهرجان بنسخته الأولى بمشاركة محلية ودولية لعدد من الفرسان والجهات المهتمة بالخيول العربية.

وفي تصريح للصحفيين أشار وزير السياحة محمد رامي مرتيني إلى المعاني الحضارية والإنسانية التي يحملها المهرجان لما يمثله الجواد العربي من شجاعة وأصالة مشيرا إلى دعم الوزارة للمهرجانات التي تعزز قيم المجتمع السوري وحضارته.

وتتضمن فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى السبت القادم مسيرة الشام الكبرى للخيول العربية الأصيلة وعروضا للخيول غدا ومزاد الشام الدولي للخيول السورية بعد غد وسباقا للخيول يوم الجمعة المقبل وتختتم يوم السبت القادم برحلة (سورية العالم) التي سيقوم بها الكاتب والرحالة عدنان عزام من سورية إلى موسكو على صهوة الجواد العربي سيقطع خلالها خمسة آلاف كيلومتر انطلاقا من ساحة الأمويين بدمشق إلى موسكو مرورا ببغداد وطهران وأذربيجان.

كما تتضمن الفعاليات عروضا لفنون الفروسية العسكرية والفنية التراثية والأزياء الشعبية ومعرضا للصور الفوتوغرافية والمصنوعات التقليدية والمأكولات الشعبية.

حضر حفل الافتتاح وزراء الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري والشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري والإعلام عماد سارة والمستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان وعضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور مهدي دخل الله واللواء ياسر شاهين مدير إدارة الإعداد البدني في الجيش والقوات المسلحة وحشد من المهتمين.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة تكرم فرسان مهرجان الشام الدولي للجواد العربي

دمشق – سانا أقامت الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة حفلاً تكريميا اليوم لفرسان مهرجان الشام …