الشريط الأخباري

مذكرة تفاهم لإحداث قاعدة بيانات للباحثين عن عمل والفرص المطروحة

دمشق-سانا

وقع مرصد سوق العمل بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليوم مذكرة تفاهم مع شركة ذكاء الأعمال للبرمجيات المطورة لمحرك البحث شمرا وذلك بهدف إحداث قاعدة بيانات موحدة للباحثين عن عمل والفرص المطروحة والحصول على تقييم حقيقي لاحتياجات سوق العمل وتوطينها لدى الوزارة.

وحسب المذكرة التي وقعت في مركز الإرشاد الوظيفي وريادة الأعمال بدمشق ومدتها سنة يتبادل الطرفان بيانات طالبي العمل وأصحاب وفرص العمل.

ويتعاون الطرفان وفق المذكرة في تنفيذ برامج المسؤولية الاجتماعية عبر إحداث برنامجين الأول الكتروني وسيط للربط بين قاعدة بيانات مرصد السوق والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتوفير معلومات ذات وثوقية عالية حول الشركات طالبة العمل والثاني يتعلق بتوفير خدمة التسجيل الالكتروني للراغبين بالاستفادة من خدمات معاهد ومراكز الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة.

وفي تصريح لسانا بين مدير مرصد سوق العمل بالوزارة محمود الكوا أن إنجاز هذه البيانات يحقق المزيد من الضبط لسوق العمل لاسيما لمزودي خدمة توفير اليد العاملة الكترونيا على الشبكة العنكبوتية وتأطير آلية توفير اليد العاملة مشيرا إلى أن محرك البحث شمرا من خلال إعداده لهذه البيانات سيوفر بيئة الكترونية للتحقق من تسجيل الشركة التي تطرح فرص العمل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

ولفت الكوا إلى أن التسجيل الالكتروني للاستفادة من خدمات معاهد الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة سيبدأ بشكل تجريبي بتوفير إمكانية التسجيل للأطفال من ذوي الإعاقة بما يوفر خدمات مبسطة ومؤتمتة بالكامل.

من جانبه بين المهندس فراس صالح مدير التخطيط في محرك البحث شمرا الذي أطلق عام 2015 أن المحرك قدم عدة خدمات تهم المستخدم السوري منها تطبيق شمرا جوبس الذي يوفر فرصة للباحثين عن عمل بملء استمارة تحفظ في محرك البحث بالموقع وبالمقابل تقوم الشركات الباحثة عن يد عاملة بتسجيل اختصاصات العمالة المطلوبة ويتم تقاطع البيانات واقتراح المناسب منها معتبرا التعاون مع الوزارة يطور خدمات هذا التطبيق لتصل فرص العمل إلى أكبرعدد من الباحثين عنه.