الشريط الأخباري

(بوابات الجلاء) في مكتبة الأسد الوطنية

دمشق-سانا

بمناسبة ذكرى جلاء المستعمر الفرنسي عن سورية أقامت رابطة (رجال الثورة السورية) بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليوم ندوة ثقافية بعنوان (بوابات الجلاء) وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

وفي كلمة له أشار عضو الرابطة نصوح سلوم إلى معاني الإصرار والمقاومة التي ساهمت بطرد الاستعمار عن الأرض العربية لافتاً إلى أن ذكرى الجلاء شكلت منعطفاً مهماً في تاريخ سورية وعنواناً للإرادة والسيادة الوطنية وأن ما تتعرض له سورية اليوم هو نتيجة لاختيارها طريق المقاومة لدحر الأعداء.

من جانبها رأت حفيدة قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش الدكتورة ريم منصور الأطرش أن عيد الجلاء أثبت مقولة “العين تقاوم المخرز” فمهما كانت قوة العدو ينتصر الحق وإرادة الشعوب وتستمر المقاومة مهما غلت التضحيات.

وأعتبر محي الدين بن المجاهد محمد سعيد غنيم أن معركة ميسلون البوابة الأولى للجلاء وعنواناً للنضال ضد المستعمر منوهاً بالدور الذي لعبته المرأة السورية خلال مشاركتها بالثورة ضد الاستعمار الفرنسي حيث ساهمت بنقل السلاح والمؤن ومعالجة الجرحى إضافة إلى دخولها ساحات القتال ومقاومة المحتل.

وبين عضو اتحاد الكتاب العرب محمد خالد عمر أن الجلاء سجل أحداثاً كاملة لسورية التي كانت تفتح أشرعتها للمجد مؤكداً أهمية كتابة التاريخ وتسجيل الأحداث بدقة لكي تبقى بطولات صانعي الجلاء حاضرة دائماً في ذاكرة الأجيال القادمة.

وأشار رئيس فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب محمد حوراني إلى أنه لا يمكن الحديث عن جلاء المستعمر الفرنسي عن سورية بمعزل عما يعيشه السوريون اليوم مضيفاً: “كما قاوم البطل يوسف العظمة جيش فرنسا في ميسلون يقاوم اليوم أبطال الجيش العربي السوري الإرهاب وداعميه من شتى الدول وكما تحقق هناك الجلاء سيتحقق هنا نصر ناجز”.

ودعا حوراني إلى تقديم المزيد من الدراسات والأبحاث التي تضيء على الجوانب الوطنية وبطولات رجال سورية في مقاومة الاستعمار والتوجه بهذه الدراسات إلى شريحة الشباب كونهم الفئة التي ستبني الوطن مستقبلاً.

وتضمنت الندوة مشاركة للشاعرة ليندا إبراهيم التي قدمت قصيدة بعنوان (في الطريق إلى إدلب الخضراء) مشيرة إلى أهمية إقامة الفعاليات والأنشطة التي تعزز من معاني الجلاء وتحافظ على ذكراها.

وتأسست رابطة (رجال الثورة السورية) عام 1959 بعضوية أكثر من مئة شخص من أبناء وأحفاد أبطال الثورة السورية الكبرى الذين قاوموا الاستعمار الفرنسي ودحروه.

إيناس سفان

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

برعاية الرئيس الأسد… احتفال مركزي في القنيطرة بذكرى الجلاء: أبناء سورية سيحققون بتضحياتهم جلاءً جديداً

القنيطرة-سانا برعاية السيد الرئيس بشار الأسد أقيم اليوم احتفال مركزي في مدينة البعث بمحافظة القنيطرة …