الشريط الأخباري

تلاقح الشعر والقصة والموسيقى في ملتقى القص السوري القصير

دمشق-سانا

ضم ملتقى القص السوري القصير الذي أقيم في المجمع الثقافي بدمر مساء اليوم 11 مشاركا في يومه الأول بقصص ومقطوعات هايكو عالجت الهم الوطني والاجتماعي والإنساني على أنغام آلة البزق والموسيقيين الان مراد وعبد الله علو.

وأوضح المشرف على الملتقى القاص علي الراعي في تصريح لـ سانا بأنه عمل على تماهي الفنون في هذه الفعالية بجمع أكثر من نوع إبداعي لدفع المبدعين باتجاه الكتابة المختزلة مبينا أن النص القصير أقدر على إيصال رسالة المبدع في عصر السرعة والتكنولوجيا مستشهدا بالشاعر محمد عضيمة الذي يرى أن النص القصير يحتوي على بيت القصيد ولب المعنى بعيدا عن المطولات الشعرية.

القاصة فاتن بركات شاركت بمجموعة قصص قصيرة جدا عالجت فيها الهم الوطني والإنساني بأسلوب ناقد وساخر معتبرة أن النص القصصي القصير قادر على حمل رسالة المبدع بينما شاركت القاصة صفاء خضور بقصص قصيرة تميزت بعباراتها المكثفة الجذابة متناولة الهموم الوطنية والاجتماعية.

القاص عبد الوهاب محمد شارك بقصص قصيرة جدا تميزت بأسلوبها الساخر الناقد مبينا أن هذا النوع الأدبي بات اليوم قادرا على حمل الرسائل الاجتماعية النقدية للمبدع في عصر لا يقبل فيه المتلقي الإسهاب والتطويل.

أما القاصة ليلى أحمد فبينت أن لها تجربة في القصة القصيرة جدا ولكنها اليوم ستشارك بعدة مقطوعات من الهايكو لأنها ترى أن هذا الفن يتفق مع القصة القصيرة من ناحية قصر الكلمات واختزال المعاني.

مشاركة الدكتور فادي محمود جاءت بعدة مقطوعات هايكو حملت صورا ومعان جديدة ومجازا في تجربة مختلفة عن رواد الهايكو الأوائل.

في حين قدمت وفاء الصالح نصوصا من الهايكو مترجمة عن الإنكليزية مضيفة إليها لمساتها الخاصة لتكون مناسبة للقارئ العربي.

الدكتورة أماني ناصر شاركت في مجموعة قصص قصيرة عالجت فيها الهم الوطني والعاطفي وهموم الحياة اليومية.

الشاعر حيان الحسن شارك بمقطوعات هايكو عبر فيها عن همومه بعبارات قصيرة ومكثفة في محاولة جديدة له بعيدا عن الوزن والقافية التي عرفناه فيها.

كما شاركت تمارى عثمان بنصوص هايكو تحدثت فيها عن واقع الحياة الاجتماعية وهموم المواطن والإنسان في هذا العصر.

وجاءت مشاركة ملفيتا الشيخ بعدة نصوص مختزلة قصيرة تماهت فيها مع تفاصيل من حياة السوريين زمن الحرب مع دعوة لغد أجمل.

كما جاءت مشاركة الشاعرة نغم عبود بمقطوعات من الهايكو تنوعت بين الهم الوطني والاجتماعي بعبارات قصيرة ومختزلة.

بلال أحمد