الشريط الأخباري

(الطين الأحمر).. دعوة لإعادة تشكيل الذات والمجتمع-فيديو

دمشق-سانا

طرح العرض المسرحي الطين الأحمر تأليف وإخراج محمد سمير طحان وتمثيل لبابة صقر تساؤلات في الحياة و المجتمع والتي تحتاج للتفكير لإيجاد الحلول لها وكسر النمطية المحيطة بها عبر قصة ذاتية لنحاتة شابة تقرر العودة للعمل وإعادة تكوين حياتها بعد سنوات من الغربة النفسية بسبب الحرب الإرهابية على سورية وآثارها.

المسرحية التي جاءت خليطا بين المونودراما والرؤية البصرية ممثلة بمشاهد فيديو استطاعت فيها الممثلة لبابة صقر من خلال أدائها اللعب على الخشبة وتأدية عدة شخصيات وطرح حالات إنسانية متنوعة اختزلت حكايا مرتبطة بمسائل اجتماعية شائكة من الزواج المختلط وعمل الفتاة والحب والتي تحتاج للمكاشفة والصراحة والبوح.

وأوضح مؤلف ومخرج العمل طحان في تصريح لـ سانا أنه حاول من خلال قصة شخصية فتاة تقديم إسقاطات على المجتمع وطرح إشكالات قديمة زادت رواسبها مع سنوات الحرب الإرهابية والتي يحتاج المجتمع لتجاوزها في المرحلة القادمة من خلال إعادة التفكير بكل ما يربط الناس ببعضها وإعادة تشكيل الذات والأفكار كما يشكل النحات من الطين منحوتات تحمل الجمال والصدق والعفوية.

وتحدث طحان أن العرض الذي تضمن تقنية الشاشة جاء بحلول بصرية تحاكي المعاصرة عبر عدة توظيفات لها بما يخدم حالة التجريب التي ينتمي لها العرض.

بدورها الممثلة لبابة صقر أشارت إلى أن مشاركتها في الطين الأحمر هو تحد لها وتجربة جديدة بالنسبة لامكانياتها محاولة تقديم أداء مختلف وجديد من خلال الشخصية الغنية بتلوناتها وتعدد أمزجتها ومناخاتها النفسية مما تطلب الكثير من الجهد والطاقة.

الناقد والكاتب سامر محمد اسماعيل وصف العرض بالفرصة المهمة من قبل وزارة الثقافة لإفساح المجال أمام جيل الشباب في تقديم نصوص مسرحية

جريئة في الطرح والأداء متمنيا أن تكون هذه التجارب محط اهتمام المسرحيين والنقاد لما فيه مصلحة هؤلاء الشباب ورعاية مواهبهم.

شذى حمود

انظر ايضاً

مسرحية الطين الأحمر