الشريط الإخباري

“كنوز من الشرق” أمسية لفرقة الموسيقا العربية لإحياء التراث

دمشق-سانا

أحيت فرقة الموسيقا العربية لإحياء التراث بقيادة صلاح قباني أمسية غنائية تراثية بعنوان “كنوز من الشرق” ضمن فعاليات مهرجان دمشق الثقافي في دار الأسد للثقافة والفنون.

واختارت الفرقة برنامجا من التراث السوري لقامات سورية لها بصمة ثقافية من حيث الكلمة واللحن والموسيقا فعلى مستوى الكلمات اختارت موشحات كتبها “فخري البارودي” و”محمد درويش” و”أمين الجندي” وعلى مستوى اللحن عمر البطش وزهير المنيني وأبو خليل القباني.

وتضمن برنامج الأمسية التي استضافتها خشبة مسرح الدراما فقرات غنية طغى عليها الموشح إضافة إلى سماعي “بيات وراست” و”دولاب بيات” وتقسيمات على القانون والكمان والناي حيث استمع جمهور الدار من كلمات فخري البارودي إلى موشحات “يمر عجبا ويا غزال الرمل وعذبوني”.

ومن كلمات محمد درويش أدت الفرقة مقطوعات سماعي بيات وموشحات “أملأ لي الأقداح وفيك كلما أرى حسن وإن طال جفاك يا جميل” ومن كلمات أمين الجندي قدمت موشح “يا صاح الصبر وبالذي أسكر من عفو اللما”.

ومن التراث الديني القديم قدمت الفرقة لوحة “تهليلة” مع الرقص المولوي ووصلة صوفية “بليل الإقبال غرة” و”يا إمام الرسل سندي” ومن كلمات أحمد رامي أدت دور “يللي تشكي من الهوى”.

كما تضمن البرنامج مجموعة من الموشحات لسيد درويش وعمر البطش وأبو خليل القباني منها “أحن شوقا ويا شادي الألحان وذبت وجدا وآه يا ندمي ويا من لعبت به الشمول”.

ومن كلمات محمد عاشور وألحان سيد درويش وعمر البطش قدمت الفرقة موشحات “ملا الكاسات وسقاني ويا ترى بعد البعاد”.

يذكر أن فرقة الموسيقا العربية لإحياء التراث تأسست عام 2007 بهدف إحياء التراث الموسيقي العربي وخاصة الموشحات والأدوار والقوالب الموسيقية العربية من سماعيات وبشارف ولونغات ولها العديد من المشاركات بالمهرجانات الثقافية السورية وتعتبر من الفرق الأساسية والمعتمدة بمديرية المسارح والموسيقا لإحياء التراث.

رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency