الشريط الإخباري

يوم علمي صيدلاني ضمن فعاليات “سيريا هيلث 2019”

دمشق-سانا

طرح المشاركون في اليوم العلمي الصيدلاني الذي نظمته نقابة صيادلة سورية ضمن فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي “سيريا هيلث 2019” أحدث تطورات علم الخلايا الجذعية وتشخيص التلاسيميا والوقاية منها والتوجهات العالمية في السلامة الدوائية والتعليم المستمر.

وعن آخر تطورات علم الخلايا الجذعية بين مدير الهيئة العليا للبحث العلمي الدكتور “مجد جمالي” أن الأبحاث الحديثة في هذا المجال أظهرت إمكانية الحصول على الخلايا الجذعية من المريض نفسه بغض النظر عن العمر ما يعني الاستغناء عن بنك الخلايا الجذعية التي تؤخذ من الحبل السري للشخص عند ولادته وتستخدم عند الحاجة.

محليا لفت جمالي إلى البدء بإجراء الأبحاث والدراسات في كليات الصيدلة والعلوم بالتعاون مع هيئة التقانة الحيوية منذ عام 2010 حول استخدامات الخلايا الجذعية وتسجيل أكثر من بحث علمي سوري على مستوى العالم وقال: “هناك حاجة لتشريعات تمكننا من استثمار هذه المعرفة المتراكمة والخبرات البشرية وتطبيقها عمليا حيث يمكن استخدامها في الكثير من الاستطبابات ولا سيما العصبية والغضروفية”.

وفي محاضرتها أكدت معاون وزير التعليم العالي الدكتورة سحر فاهوم أهمية التدريب المستمر لتطوير مهارات الصيدلاني والاطلاع على كل جديد في عمليات إنتاج وتطوير وتسويق الدواء مبينة أن النقابات المهنية بالتعاون مع وزارة الصحة تحرص على تطبيق برامج التدريب المهني والتعليم المستمر في مختلف الاختصاصات والمحافظات.

وأوضحت فاهوم أن برامج التدريب في سورية تركز على محاور صيدلة المجتمع ودور الصيدلاني ضمن فريق تقديم الرعاية الصحية مؤكدة ضرورة متابعة مخرجات التدريب المستمر.

بدورها ذكرت نقيبة صيادلة دمشق ومديرة مركز جامعة دمشق لنقل الدم الدكتورة عليا الأسد أن عدد المصابين بالتلاسيميا المسجلين في وزارة الصحة يتجاوز ثلاثة آلاف مريض لافتة إلى ضرورة نشر الوعي بإمكانيات الوقاية منه عبر الالتزام بإجراء فحوص ما قبل الزواج واعتماد تشريعات تمنع الأخير في حال كان المخطوبان حاملين للمرض.

وبخصوص التوجهات العالمية في السلامة الدوائية ركز نقيب أطباء أسنان دمشق الدكتور رشاد مراد على ضرورة نشر برامج التوعية في الاستعمال الصحيح للدواء وتجنب استخدامه بشكل عشوائي لتلافي التأثيرات الجانبية له وتدريب العاملين في المجال الصحي حول السلامة الدوائية وإجراء أبحاث مستمرة لضمان الجودة.

وفي تصريح لـ “سانا الصحية” أكدت نقيب صيادلة سورية الدكتورة وفاء كيشي أن المؤتمر والمعرض المرافق له شكلا فرصة لتواصل مقدمي الخدمات الطبية والصيدلانية والرعاية الصحية مع المؤسسات المعنية والاطلاع على أحدث ما توصلت إليه العلوم الطبية والتجهيزات الطبية الحديثة الخاصة بالمشافي والمخابر ومعامل الدواء.

والمعرض والمؤتمر الدولي “سيريا هيلث 2019” انطلق في الـ10 من نيسان الجاري واختتم أمس على أرض مدينة المعارض بدمشق بمشاركة نحو 90 شركة محلية وعربية وأجنبية متخصصة في التجهيزات والمعدات الطبية والصناعة الدوائية.

إيناس السفان

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency