الشريط الأخباري

ترامب يتهجم على المحكمة الجنائية الدولية ويحذرها من (محاكمة الإسرائيليين) حماية لجرائمهم

واشنطن-سانا

تهجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على المحكمة الجنائية الدولية ووصفها بـ “غير الشرعية” محذرا إياها من محاولة محاكمة الإسرائيليين والأميركيين في استمرار لسياسة العنجهية والانحياز الفاضح لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت رويترز عن ترامب قوله في تصريح اليوم اليوم إن “أي محاولة لمحاكمة أمريكيين أو إسرائيليين أو حلفاء ستقابل برد سريع وقوي” محاولا توفير الغطاء لجرائم الاحتلال الإسرائيلي عقب مطالبة الفلسطينيين المحكمة بالتحقيق إثر انتهاكات الاحتلال بحقهم.

وفي ازدواجية واضحة للمعايير تجاه الجرائم ضد الإنسانية اعتبر ترامب رفض المحكمة طلب التحقيق مع القوات الأمريكية حول جرائم حرب في أفغانستان بأنه “انتصار كبير”.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أعلنت في الخامس من نيسان الجاري أن الولايات المتحدة ألغت تأشيرة دخول المدعية العامة للمحكمة الغانية “فاتو بنسوده” على خلفية تحقيق تجريه حول الجرائم التي ترتكبها القوات الأمريكية في أفغانستان وذلك بعد أسابيع على إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن قيود على موظفي المحكمة الجنائية الدولية الذين يحققون في جرائم موظفي الولايات المتحدة أو حلفاء لها لمنع أي تحقيق من جانب المحكمة بحق عسكريين أمريكيين وخصوصا الذين خدموا في أفغانستان.

وامتنعت الولايات المتحدة عن الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية منذ تشكيلها عام 2002 للتغطية على الجرائم التي ترتكبها واشنطن وقواتها في العديد من الدول.

وارتكبت القوات الأمريكية العديد من الجرائم في عدد من البلدان ولا سيما العراق وأفغانستان عبر قتل المدنيين وتشريدهم واستهداف المستشفيات والمدارس.

انظر ايضاً

نادلر: تقرير مولر يتضمن أدلة على ارتكاب ترامب جرائم

واشنطن-سانا كشف الرئيس الديمقراطي للجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي جيرولد نادلر اليوم أن هناك أدلة …