الشريط الإخباري

نيبينزيا: روسيا ترفض بشكل قاطع التدخل الأمريكي بالشؤون الفنزويلية

نيويورك-سانا

جدد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا التأكيد على رفض موسكو “القاطع” التدخل الأمريكي في الشؤون الفنزويلية معتبرا أن جلسة مجلس الأمن اليوم حول “الوضع الإنساني في فنزويلا” جزء من الهجوم على هذا البلد من قبل واشنطن.

ووصف نيبينزيا الجلسة التي عقدها مجلس الأمن اليوم بطلب من الولايات المتحدة وفق ما ذكر موقع روسيا اليوم بأنها “حدث جديد من الهجوم المباشر الموجه ضد كراكاس والفنزويليين العاديين” مشددا على أن العقوبات المفروضة على كراكاس من قبل واشنطن وحلفائها هي التي تعيق حل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها فنزويلا.

ودعا نيبينزيا في كلمته خلال الجلسة الولايات المتحدة إلى أن “تعترف بحق الشعب الفنزويلي والشعوب الأخرى في تقرير مصيرها” وقال “إن الوضع في فنزويلا لا يهدد السلام والأمن في العالم.. وفي المقابل هناك أطراف فاعلة خارجية تهدد السلام والأمن في فنزويلا نفسها بشكل مباشر”.

وأردف الدبلوماسي الروسي أن موسكو شأنها شأن كراكاس لا تنفي أن الوضع الإنساني في فنزويلا “ليس مثاليا على الإطلاق” معربا عن استعداد بلاده للعمل مع كراكاس على إصلاح هذا الوضع ومؤكدا أن روسيا تدعو إلى ضمان أن يتم تقديم مساعدات إنسانية لفنزويلا بعيدا عن أي تسييس.

ووجه الدبلوماسي الروسي كلامه للمسؤولين الأمريكيين قائلا “كفوا عن التدخل في شؤون الدول الأخرى”.

وانتقد نيبينزيا بشدة محاولة نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس طرد مندوب فنزويلا الدائم لدى الأمم المتحدة سامويل مونكادي من الجلسة وقال “لن أعلق على نبرة هذا التصريح لكن أود القول إن المندوب الفنزويلي الدائم الذي يحضر حاليا في هذه القاعة تم تعيينه ممثلا شرعيا لبلاده وصلاحياته مؤكدة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وكان بينس أشار خلال الجلسة إلى أن الولايات المتحدة أعدت مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي للاعتراف بزعيم المعارضة اليمينية الفنزويلية خوان غوايدو الذي نصب نفسه بطريقة غير شرعية رئيسا لفنزويلا في تدخل فاضح بشؤون دولة ذات سيادة وعضو في الأمم المتحدة.

وتواجه فنزويلا تدخلات أمريكية في شؤونها الداخلية ترمي إلى زعزعة استقرارها عبر تشديد العقوبات الاقتصادية والمالية ودعم القوى اليمينية فيها في محاولة للانقلاب على حكومة الرئيس الشرعي نيكولاس مادورو.

انظر ايضاً

نيبينزيا: الولايات المتحدة ترفض بشكل سافر الالتزام بميثاق الأمم المتحدة

نيويورك-سانا أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن الولايات المتحدة ترفض بشكل …