الشريط الأخباري

مهرجان يحتفي بالحرير الطبيعي وتراث ديرماما واللقبة

حماة-سانا

في موقع شلالات اللقبة بمنطقة مصياف أقامت مديرية سياحة حماة بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والتجارية في قريتي دير ماما واللقبة مهرجان التراث السوري احتفالاً برأس السنة السورية (إكيتو).

وتضمنت فعاليات المهرجان معرضا للصناعات التقليدية المحلية شمل الحرير الطبيعي ومراحل إنتاجه وصناعته وحياكة الصنارة والصوف والتطريز كما تضمنت معرضا للموروث الغذائي لأهالي المنطقة إضافة إلى فقرات غنائية خاصة بالتراث الشعبي وفقرات فنية لأطفال مدرسة سلوم مخول.

ونوه مدير سياحة حماة كمال نشار لنشرة سانا سياحة ومجتمع بالفعالية التي أظهرت أهمية العيد ورمزيته التاريخية حيث يعتبر أقدم تقويم عرفته الحضارة الإنسانية ويسبق التقويم الفرعوني بخمسمئة عام ويعتبر الأول من نيسان بداية السنة نظرا لعودة الحياة إلى الأرض وإيذانا بقرب موسم الحصاد.

وأوضح أن دير ماما تعتبر مركزا لصناعة الحرير الطبيعي في سورية وهذه الحرفة هي من رموز التراث والفلكلور للبلدة.

من جهتها أشارت فدوى شحود من اللجنة المنظمة للمهرجان إلى أن المهرجان يسلط الضوء على جمال الطبيعة في هذه المنطقة وتراثها الغني لافتة إلى أن المعرض التراثي تضمن قسما لمنتجات الحرير والأدوات المستخدمة في صناعته فضلا عن قسم المنتجات الريفية التراثية التي أجادت نساء المنطقة صناعتها كالمربيات ودبس الرمان وهبول التين.

سهاد حسن

انظر ايضاً

دير ماما… قرية الينابيع والحرير الطبيعي والآثار القديمة

حماة-سانا تعطي عشرات الينابيع العذبة التي تتوزع بقرية دير ماما على السفح الشرقي من الجبال …