دراسة: الحمية النباتية تحارب التهاب اللثة

برلين-سانا

كشفت دراسة ألمانية حديثة أن اتباع نظام غذائي نباتي يساعد في تقليل التهاب اللثة.

وأجرى الدراسة باحثون بكلية طب الأسنان في جامعة فرايبورغ الألمانية ونشرتها مجلة علم اللثة السريري حيث راقبوا 30 مريضا بالتهاب اللثة خلال اتباعهم لنظام غذائي نباتي مقارنة بمجموعة أخرى تناول أفرادها النظام الغذائي المعتاد لهم لمدة فوجدوا أن المجموعة التي تناولت النظام القائم على النبات شهدت انخفاضا كبيرا في نزيف اللثة كما أظهرت زيادة في نسب فيتامين “د” مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وأشار الباحثون الى أن المشاركين في المجموعة الأولى خضعوا لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والبروتينات الحيوانية وغني بالمصادر النباتية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل بذور الكتان ومكسرات الجوز وفيتامين “سي” مثل الفلفل الأحمر والجوافة والبرتقال وفيتامين د مثل رقائق الحبوب المدعمة والفواكه والخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة والنترات النباتية والألياف مثل التوت البري والفراولة والفاصوليا والسبانخ والبنجر.

وقال الدكتور يوهان فولبر المشرف على الدراسة.. إن نتائجها تظهر بوضوح إمكانية الحد من التهاب اللثة بشكل طبيعي عن طريق اتباع نظام غذائي نباتي يعزز الصحة العامة أيضا لافتا الى أن الحمية الغربية التي تعتمد على تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء واللحوم
المصنعة والمشروبات الغازية والبطاطا المقلية والسكر والحلويات تزيد فرص الإصابة بالالتهابات ومنها التهاب اللثة.

انظر ايضاً

العدو الإسرائيلي يجدد خرقة الأجواء والمياه اللبنانية

بيروت-سانا جدد طيران العدو الإسرائيلي وزوارقه الحربية خرق الأجواء والمياه الإقليمية اللبنانية. وقالت قيادة الجيش …