الشريط الإخباري

زاخاروفا: تهديدات واشنطن لموسكو بسبب تعاونها مع فنزويلا سخيفة

موسكو-سانا

طالبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الولايات المتحدة بالتوقف عن إطلاق التهديدات بفرض عقوبات على روسيا على خلفية تعاونها الشرعي في مجال الدفاع مع فنزويلا مشددة على أن هذه التهديدات سخيفة ولا أهمية لها.

ونقلت وكالة نوفوستي عن زاخاروفا قولها تعليقا على تهديد المبعوث الأميركي الخاص لشؤون فنزويلا إليوت أبرامز أمس بفرض عقوبات جديدة على موسكو: إن سبب عصبية واشنطن يعود إلى فشل خططها لتغيير السلطة في فنزويلا بسرعة وأنها خذلت عددا من الدول في غرب أوروبا وأمريكا اللاتينية الذين تسرعوا بالاعتراف بمن سمى نفسه رئيسا لفنزويلا دون أن ينتخبه شعبها؛ مضيفة أن الولايات المتحدة حرمت نفسها من أي مناورة دبلوماسية.

ولفتت زاخاروفا إلى أن وجود خبراء روس متخصصين في التعاون العسكري التقني في فنزويلا لا يزال يثير ردود فعل عصبية في واشنطن حتى أن المسؤولين الأمريكيين بدؤوا يقولون إن واشنطن ستنظر إلى ظهور عسكريين من خارج الجزء الغربي من الكرة الأرضية في فنزويلا بأنه “عمل استفزازي وتهديد للسلام والأمن الإقليميين”.

وتابعت: “اقترح أن يحاول السياسيون في واشنطن التعرف أكثر على الخارطة الجغرافية ليعلموا أن جزءا من أراضي روسيا وهي شبه جزيرة تشوكوتكا يقع في نصف الكرة الغربي لذلك بالنسبة لروسيا فإن القارة الأمريكية هي جار قريب”.

وردا على المزاعم الامريكية بأن خبراء وزارة الدفاع الروسية وصلوا إلى فنزويلا لإجراء “عمليات عسكرية” قالت زاخاروفا: “يبدو أن واشنطن تحاول أن تنسب لموسكو مكائد تحيكها هي نفسها ضد فنزويلا ولا سيما في ضوء وجود عدد كبير من الخبراء العسكريين الأمريكيين في كولومبيا المجاورة لفنزويلا والدعوات الأمريكية المتكررة للبرازيل للانضمام إلى حلف الناتو.

وشددت المتحدثة الروسية على أن أحدا لا يمتلك حرية التصرف المطلقة في فنزويلا إلا قيادتها الشرعية وعلى رأسها الرئيس نيكولاس مادورو أما الأطراف الخارجية بما فيها الولايات المتحدة فتصرفاتها يجب أن تكون مقيدة بقواعد القانون الدولي بما في ذلك مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول السيادية.

وختمت المتحدثة بالقول: إن روسيا توصي الولايات المتحدة بالتوقف عن تهديد فنزويلا وخنق اقتصادها ودفع هذا البلد إلى حرب أهلية منتهكة بذلك القانون الدولي انتهاكا سافرا.

كما دعت جميع القوى السياسية في فنزويلا والتي تضع مصالح وطنها فوق مطامحها الشخصية إلى الحوار مؤكدة استعداد موسكو للعمل على بناء جسور هذا الحوار.

يشار إلى أن الخارجية الروسية رفضت بشدة قبل يومين المزاعم الأمريكية حول تدخل موسكو عسكريا في فنزويلا مؤكدة أن الخبراء الروس موجودون في هذه الدولة وفقا لاتفاق التعاون العسكري التقني بين البلدين وذلك بالتوافق مع دستور البلاد.

وتواجه فنزويلا تدخلات أمريكية في شؤونها الداخلية ترمي إلى زعزعة استقرارها عبر تشديد العقوبات الاقتصادية والمالية ودعم القوى اليمينية فيها في محاولة لقلب السلطة.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

زاخاروفا: وصمة عار جديدة بتاريخ مجلس أوروبا لصمته على هجوم كروكوس الإرهابي

موسكو-سانا اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم أن صمت مجلس أوروبا