الشريط الأخباري

لقاء تضامني لفرع دمشق لاتحاد الكتاب استنكارا لإعلان ترامب

دمشق-سانا

“الجولان أصالة الهوية ومحاولات فرض السيادة المزيفة” عنوان اللقاء التضامني مع الجولان الذي أقيم في فرع دمشق لاتحاد الكتاب اليوم استنكارا وتنديدا بإعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب حول الجولان السوري المحتل وسط مشاركة حشد من الأدباء والمفكرين والمثقفين.

وقال رئيس اتحاد الكتاب مالك صقور خلال كلمة له “إن الأدباء والكتاب يدينون كل ما قاله ترامب بما يخص الجولان شكلا ومضمونا والذي يعكس اعترافا مطلقا بسياسة كيان الاحتلال الاسرائيلي وانحيازه له باغتصاب الأرض” مؤكدا أن كل هذه المحاولات من الإدارة الأمريكية لن تنال من عزيمة سورية الأبية وأن كتابها في طليعة المقاومين دفاعا عن وطنهم وهويته.

الدكتور صابر فلحوط أشار بدوره إلى أن الهدف من هذا اللقاء تقديم صورة عن موقف شريحة المثقفين والكتاب ضد السياسات الأمريكية والتعبير عن انتمائهم لتاريخ سورية النضالي وتمسكهم بالجولان المحتل الذي كان عبر التاريخ مقبرة للغزاة ومنه انطلقت شرارة الثورة السورية الكبرى ضد الاحتلال الفرنسي على يد المجاهد أدهم خنجر وما زال حتى اليوم معقلا للمقاومين والأحرار.

على حين رأى الدكتور مدحت صالح أن رؤى المثقف السوري متطابقة مع نبض الشارع في مقاومة الاحتلال حتى الانتصار على حين بين الباحث توفيق المديني أن تحرير الجولان وسائر الأراضي المحتلة حجر الأساس في المشروع المقاوم للمخططات الامبريالية الأمريكية.

واعتبر الباحث رأفت البكار أن المواقف الأمريكية منذ بدايات الصراع العربي الصهيوني كانت دائما بوجه تطلعات العرب لاسترجاع أرضهم وتحقيق الوحدة معتبرا أن هذه المواقف توضحت بشكل جلي في دور أمريكا بالحرب على سورية بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتحدث الدكتور ابراهيم زعرور عن الجولان تاريخيا وجغرافيا مستعرضا أهمية موقعه الاستراتيجي وانتماءه الأصيل للجمهورية العربية السورية والدور المحوري الذي أداه في الصراع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1948.

وتطرق الباحث علي بدوان إلى الجولان في الاستراتيجية الأمريكية الصهيونية ودعم الإدارات الأمريكية لاغتصاب هذه الأرض وسلب خيراتها وتهجير أهلها.

كما قدم بعض الشعراء والأدباء نصوصا شعرية وأدبية تغنت بالمقاومة في مواجهة المخططات الصهيونية.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

إيران تسجل 335 حالة وفاة وأكثر من 17 ألف إصابة جديدة بكورونا

طهران-سانا أعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل 335 حالة وفاة و17076 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات …