أوركسترا (كلاسيك)و(غيتارات) في ذكرى تأسيس معهد العجان للموسيقى-فيديو

اللاذقية-سانا

تحولت الأيام الموسيقية التي يقيمها معهد محمود العجان للموسيقى في ذكرى تأسيسه إلى احتفالية موسيقية تجمع جمهور اللاذقية مع نفحات من الموسيقى العالمية بأداء احترافي لطلابه لا تخلو من مفاجآت فنية يحرص أساتذة المعهد على تقديمها كل عام.

وفي الاحتفالية التي أقامها المعهد التابع لمديرية المعاهد الموسيقية والباليه في وزارة الثقافة على مسرح دار الأسد للثقافة بمناسبة ذكرى تأسيسه السادسة أطلق أوركسترا (الكلاسيك) و(الغيتارات) الأولى من نوعها في الساحل السوري بمقطوعات من عصري الباروك والرومانس بمشاركة نحو 30 عازفا منهم 15 على الكمان وغيرهم على الفلوت والترومبيت والتشيللو والبيانو والفيولا وآلات الإيقاعية في حين قدمت أوركسترا الغيتارات ضمن عمل جماعي متناسق بين 25 عازفا أغنية موطني بصوت الطالبة حلا حسن ومقطوعات موسيقية عالمية كلاسيكية (الجنة) و(اشتقت اليك).

المايسترو محمد فرحات المشرف على أوركسترا الكلاسيك أوضح في تصريح لمراسلة سانا أن الطلاب يقدمون ثمرة جهد أكاديمي امتد لست سنوات يوازن بين الجانب النظري والصولفيج وتعلم العزف على الآلات كنواة للأوركسترا الكلاسيك في ظل وجود مستويات عالية بين الطلاب.

وعن تجربة فرقة (دو ري مي فا صول) التي أسسها من طلاب المعهد وبرزت في برامج المواهب على شاشات التلفزة أشار فرحات إلى أن الفرقة تأسست منذ ثلاث سنوات ويجمع بين أعضائها الأربعة تناغم عالي المستوى ويعزفون على البيانو وآلات موسيقية أخرى معربا عن أمله أن تقدم صورة متألقة عن الموسيقى في سورية.

بدوره المايسترو فيصل عمران المشرف على أوركسترا الغيتارات أشار إلى أن الغاية من الأوركسترا منذ تأسيسها قبل ستة أشهر التركيز على العمل الجماعي فكل الفرقة تعمل بصوت واحد او اثنين او ثلاثة وبصوت متناسق جماعي بعيدا عن الانفرادية لتكون الأولى من نوعها في المحافظة.

شذى محمد مديرة معهد محمود عجان لفتت إلى أن المعهد الذي انطلق بـ 100 طالب قبل 6 سنوات بات يضم حاليا أكثر من 650 طالبا وأربعين مدرسا ضمن إطار أكاديمي ومناهج عالمية مع زيادة عدد الاختصاصات كالفلوت والتشيللو والآلات الإيقاعية الشرقية والحرص المستمر على إيجاد اختصاصات جديدة في إطار هدف الوزارة نشر ثقافة الموسيقى بوجه الفكر الظلامي وبناء جيل واع وإخراج الاطفال من تبعات وتأثيرات الحرب التي عاشوها على مدى السنوات الماضية واستقطاب المواهب الموجودة في المحافظة وتنميتها.

ماريا محفوض (16)عاما الطالبة في المعهد منذ انطلاقته والتي تعزف على الكمان والبيانو والغيتار والدرامز أشارت إلى أن الحفل تطلب جهدا كبيرا وخاصة أن المقطوعات عالمية وذات مستوى عال جدا معربة عن سعادتها بالمستوى الذي وصلت إليه ومكنها من التألق مع زملائها في المعهد وفرقة (دو ري مي فا صول).

مضر قدار (14) عاما طالب البيانو في المعهد منذ أربع سنوات اعتبر أن الأوركسترا هي “ثمرة تدريب شاق ومتواصل ومنسق” فيما رأت لين غفر عازفة بيانو منذ خمس سنوات في المعهد أن الموسيقى أصبحت “عادة يومية لا يمكن الاستغناء عنها”.

وتستمر الأيام الموسيقية لمعهد العجان ثلاثة أيام ويستقطب المعهد الفئات العمرية بين (7) و(12) عاما ويتم اختيار الطلاب وفق معايير محددة بإشراف لجنة فنية متخصصة حتى 18 عاما كما يتسنى للمميزين استكمال دراستهم في العهد العالي للموسيقا بدمشق.

فاطمة ناصر