الشريط الأخباري

أحزاب واتحادات:قرار ترامب حول الجولان هذيان بعد هزيمته في سورية

عواصم-سانا

أدانت مجموعة من الأحزاب والاتحادات العربية والإسلامية والدولية قرار ترامب بضم الجولان إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن هذا القرار لايقدم ولايؤخر في شيء.

ففي طهران أكد اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية رفضه قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى الكيان الصهيوني لكونه “مخالفا للمواثيق والمعاهدات الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة”.

وجاء في بيان صدر عن الاتحاد تلقت سانا نسخة منه اليوم: “إن القرار الأمريكي هو قرار استفزازي للشعوب العربية والإسلامية ويستهدف تاريخها وحضارتها ووجودها” مشددا على أن الجولان السوري المحتل كان وسيبقى جزءا لا يتجزأ من سورية.

واعتبر الاتحاد في بيانه أن “كل القرارات الأمريكية التي تتماشى مع سياسة الاحتلال الإسرائيلي وتستهدف الهوية العربية والإسلامية هي قرارات ليس لها قيمة او اعتبار” داعيا المؤسسات العالمية والمنظمات الدولية ولا سيما الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى رفض القرار واعتباره تعديا على سيادة سورية.

وعبر الاتحاد عن دعمه وتمسكه بحق الدول وشعوب المنطقة في تقرير مستقبلها وتحرير أراضيها والمحافظة على سيادتها كحق نصت عليه المواثيق والأعراف الدولية داعيا في هذا الإطار وسائل الإعلام كافة إلى إدانة هذا القرار الذي يعارض حرية وسيادة الدولة السورية والشعب السوري واعتباره غطاء لانتهاك حرية وحقوق الشعوب العربية والاستيلاء على تاريخها وثرواتها.

وطالب الاتحاد في ختام بيانه وسائل الإعلام بالوقوف إلى جانب فلسطين وسورية في هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلدان.

وفي وقت سابق اليوم أكدت وزارة الخارجية والمغتربين رفض سورية المطلق والقاطع لقرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى الكيان الصهيوني لافتة إلى أنه يمثل أعلى درجات الازدراء بالشرعية الدولية وصفعة مهينة للمجتمع الدولي.

حزب الكرامة اليمني: قرار ترامب حول الجولان هذيان بعد هزيمته في سورية

أكد ماجد الإدريسي الأمين العام المساعد للشؤون السياسية لحزب الكرامة اليمني أن الجولان أرض سورية وليس لأي أحد كائنا من كان أن يعطيها أو يهبها لأحد.

وقال الإدريسي لمراسل سانا في اليمن اليوم إن “قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الجولان السوري المحتل هو هذيان أصاب ترامب بعد تعرض الولايات المتحدة وعملائها من التنظيمات الإرهابية للهزيمة في سورية”.

وأضاف الإدريسي “نؤكد على أن كيان العدو الصهيوني هو غاصب ومحتل للجولان وللأراضي الفلسطينية وليس له أي حق فيها بل وأننا سوف نظل نناضل إلى جوار أشقائنا السوريين والفلسطينيين حتى تحرير كامل أراضيهم من دنس المحتل الصهيوني”.

وكان وزير الخارجية اليمني هشام شرف عبد الله أكد في وقت سابق اليوم أن قرار الرئيس ترامب بشأن الجولان السوري المحتل يشكل تحديا وانتهاكا صارخا للقانون الدولي.

الحزب العربي الديمقراطي المصري: قرار ترامب لن يغير في الوضع القانوني للجولان السوري المحتل

وفي مصر أدان الحزب العربي الديمقراطي الناصري في مصر بشدة قرار الرئيس الأميريكي دونالد ترامب بشأن الجولان السوري المحتل معتبرا أنه إثبات على أن ترامب يمارس البلطجة الدولية.

وأوضح الأمين العام للحزب الناصري أحمد حسن في تصريح خاص لمراسل سانا بالقاهرة أن القرار لايقدم ولايؤخر في شيء إلا أنه يشير إلى أن الأمريكيين ليسوا في وضع عقلي جيد وأنهم يخالفون كل الأعراف والقوانين الدولية ومقررات مجلس الأمن.

وأشار حسن إلى أن الإدارة الأمريكية تغرد منفردة بقرارها لأن الجولان أرض عربية سورية تقع تحت الاحتلال الصهيوني الذي لن يتمكن منها وسيزول عنها وتعود إلى الوطن.

وشدد حسن على أن الأمريكيين والصهاينة لن يفلحوا في تحقيق مخططاتهم موضحا أن الصهاينة حاولوا من قبل تحويل أهل الجولان كجزء منهم من خلال المجالس المحلية وفشلوا فشلا ذريعا مؤكدا على أن قرار ترامب لن يغير من الوضع القانوني والطبيعي للجولان في شيء.

برلماني مصري: إعلان باطل شكلاً وموضوعاً

أدان عضو مجلس النواب المصري محمد العقاد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الصهيوني مؤكداً أنه إعلان باطل شكلاً وموضوعاً ويشكل منح من لا يملك لمن لا يستحق.

وشدد العقاد في تصريح له اليوم على أن هذا القرار يعكس حالة من الخروج على القانون الدولي ولا يغير من وضعية الجولان القانونية شيئاً لافتا إلى أن هناك قرارات من مجلس الأمن صدرت بالإجماع لتأكيد هذا المعنى منها القرار 497 لعام 1981 الذي أشار بصورة لا لبس فيها إلى عدم الاعتراف بضم “إسرائيل” للجولان السوري.

وحذر العقاد من انتهاج أمريكا سياسة جديدة في المنطقة تهدف إلى شرعنة الاحتلال وتبنيه مطالبا بسرعة الرد عربيا ودوليا على هذا القرار بما يضمن ويعيد احترام قرارات مجلس الأمن والسيادة السورية.

وأقدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي سورية على الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الصهيوني.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (القيادة العامة): القرار عدوان أمريكي صهيوني

إلى ذلك أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (القيادة العامة) أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الجولان السوري المحتل عدوان أمريكي صهيوني يأتي لمسح هوية الأمة العربية، مشددة على ضرورة تفعيل المقاومة كرد عملي على العدوان.

وأوضحت الجبهة في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم أن “مواجهة وعد ترامب بخصوص الجولان السوري المحتل والتصدي للمخاطر الاستراتيجية التي تهدد قضيتنا الفلسطينية وحقوق أمتنا ومستقبلها تتطلب تفعيل طاقات الأمة جمعاء ومبادرة محور المقاومة لتصعيد المقاومة في الجولان وغيرها من جبهات المواجهة ووضع الآليات المناسبة لذلك”.

اللجنة الشعبية العراقية لنصرة سورية والمقاومة: عدوان صارخ على دولة مستقلة

من جهتها أكدت اللجنة الشعبية العراقية لنصرة سورية والمقاومة أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الصهيوني عدوان مباشر وصارخ على دولة مستقلة وعضو في هيئة الأمم المتحدة.

وقال رئيس اللجنة عبد الرضا الحميد في بيان تسلمت مراسلة سانا نسخة منه.. إن “اعتراف القرصان الدولي ترامب زعيم الشر والإرهاب في العالم تصرف استعماري متغطرس يذكرنا بوعد بلفور المشؤوم”، مشيراً إلى أن “الغطرسة الترامبية الحمقاء لن تمحو حقائق التاريخ والجغرافيا ولن تنال من سورية الجولان أرضاً وسماء وإرادة شعبية مقاومة رصينة”.

وأعربت اللجنة عن “يقينها المطلق بأن سورية بقيادتها التاريخية وشعبها الشجاع الأبي وجيشها المقدام الجسور قادرة على رد الصاع صاعين للعدوانية الأميركية الصهيونية وتحرير الجولان كاملاً من الاحتلال الصهيوني”.

الخزعلي: القرار سيتحطم أمام قوة المقاومة

إلى ذلك أكد قيس الخزعلي الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق إحدى مجموعات الحشد الشعبي في العراق أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الصهيوني سيتحطم أمام إرادة الشعوب وقوة المقاومة.

ونقلت وكالة أنباء الإعلام العراقي عن الخزعلي قوله في تغريدة إن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ومن ثم الاعتراف بسلطة الكيان الإسرائيلي الغاصب على الجولان السوري المحتل هي خطوات عملية باتجاه المشروع الحقيقي للصهاينة باحتلال مناطق جديدة.

انظر ايضاً

أحزاب واتحادات: تصريحات ترامب حول الجولان المحتل تؤكد العداء لسورية

دمشق-سانا استنكر الحزب الشيوعي السوري الموحد التصريحات اللامسؤولة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الجولان السوري …