الشريط الأخباري
عــاجــل مراسل سانا: قوات الاحتلال التركي تحرق منازل عدد من المواطنين بعد سرقتها في قرى تل تمر ورأس العين

الموارد المائية في الحسكة: تخزين السدود ضمن الحدود الطبيعية

الحسكة-سانا

أدت الأمطار الغزيرة الهاطلة في عموم مناطق محافظة الحسكة إلى تشكل السيول والفيضانات وخاصة في المناطق الشمالية الشرقية حيث تراوحت كميات الهطول بين 70 مم و80 مم خلال ال 24 ساعة الماضية حسب نشرة الاستمطار الصادرة عن مديرية زراعة الحسكة.

وتسببت السيول والفيضانات بارتفاع منسوب المياه في السدود السطحية بالمنطقة ولا سيما سدي باب الحديد والجوادية إضافة إلى فيضان الشوارع وتشكل السيول في المنحدرات وفيضان الوديان القريبة من مراكز المدن بالمنطقة.

وفي تصريح لمراسل سانا اكد مدير الموارد المائية المهندس عبد الرزاق العواك ان الحالة الفنية للسدود جيدة وضمن الحدود الطبيعية وتحت المراقبة من قبل الورشات الفنية في المنطقة حيث تم فتح البوابات والمفرغات في سدي باب الحديد والجوادية.

وبين العواك ان التخزين الحالي لسد الجوادية الواقع شمال شرق الجوادية بحدود 9 ملايين متر مكعب من طاقته العظمى البالغة 10 ملايين متر مكعب بينما بلغت كمية المياه المخزنة في سد باب الحديد 7 ملايين متر مكعب من اصل 23 مليون متر مكعب طاقته التخزينية العظمى لافتا الى أن الامور طبيعية بعد ان تم فتح الفراغات والبوابات.

وأضاف مدير الموارد المائية إن جريان الأنهار تحسن جراء الامطار وبلغ تدفق نهر الجغجغ في مدينة الحسكة 15 مترا مكعبا بالثانية ونهر الخابور في منطقة تل تمر 10 أمتار مكعبة بالثانية بينما بلغ تدفق نهر الجرجب في منطقة راس العين 25 مترا مكعبا بالثانية متوقعا ارتفاع منسوب مياه نهر الخابور نتيجة السيول والفيضانات المنحدرة باتجاه النهر.

وبالنسبة لوضع سد الباسل الواقع في ريف الحسكة الجنوبي اوضح مدير الموارد ان كمية التخزين الحالية بلغت 564 مليون متر مكعب والطاقة العظمى للتخزين 602 مليون متر مكعب وحاليا تم فتح مفرغ السد والامور تسير بشكل طبيعي.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تحسن كبير في مستويات تخزين المياه في سدود الحسكة

الحسكة-سانا ارتفع مستوى تخزين المياه في سدود محافظة الحسكة العشرة نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها …