الشريط الأخباري

هيئات وأحزاب عربية ودولية ترفض تصريحات ترامب حول الجولان

عواصم-سانا

أدان مجلس النواب المصري تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الجولان السوري المحتل مؤكدا أنها تمثل انتهاكا لكل المواثيق والقرارات الأممية.

وشدد رئيس المجلس علي عبد العال في كلمة ألقاها خلال جلسة اليوم على رفض مجلس النواب المصري القاطع لمثل هذه القرارات اللامسؤولة مطالبا المجتمع والرأى العام الدولي وكل محبى السلام دولا وشعوبا ومنظمات بالتحرك الفوري لوقف هذا الانحياز السياسي الأمريكي الذي سيجلب مزيدا من الإرهاب وعدم الاستقرار الى المنطقة والعالم ومواجهة هذا الاعتداء الصارخ على الشرعية الدولية.

وجدد عبد العال التأكيد على موقف مصر الثابت باعتبار الجولان أرضا سورية محتلة وفقا للقرارات الصادرة عن الشرعية الدولية.

بدوره أدان حزب المؤتمر المصري بشدة تصريحات ترامب واصفا إياها بالـ “مستفزة”.

وقال الحزب في بيان تلقت سانا نسخة منه: إن “هذه التصريحات مرفوضة من العالم كله الذي يعي جيدا أن الجولان أرض سورية احتلها الكيان الإسرائيلي” مشددا على رفضه بشكل قاطع وحاسم أي قرارات أو تصريحات تتنافى مع القرارات الدولية الأممية بهذا الخصوص.

وطالب الحزب المجتمع الدولي بالتعاون البناء من أجل احترام قرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة الذي يؤكد عدم جواز الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة مؤكدا أهمية سرعة تحرك جميع المنظمات الدولية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكامل الأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان السوري وتطبيق جميع قرارات الشرعية الدولية بما يكفل تحقيق السلام الشامل والعادل في منطقة الشرق الأوسط.

الجبهة الأوروبية للتضامن مع سورية في إسبانيا: تصريحات ترامب باطلة وغير قانونية

كما أدانت الجبهة الأوروبية للتضامن مع سورية في إسبانيا تصريحات الرئيس الأمريكي حول الجولان السوري المحتل.

وأشارت الجبهة في بيان لها إلى أن “هذه التصريحات غير المسؤولة لترامب تمثل تدخلا سافرا جديدا في شؤون دولة ذات سيادة هي سورية ومحاولة من الإدارة الأمريكية لدعم سياسة تهويد الأراضي العربية المحتلة وضمها إلى الكيان الإسرائيلي بحكم الأمر الواقع بالرغم من رفض المجتمع الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

وشددت الجبهة على ان الجولان هي أرض سورية ولا يمكن أن تكون غير ذلك بموجب مواثيق الأمم المتحدة والقوانين الدولية التي تؤكد ذلك وبالتالي فإن التصريحات التي أعلنها الأمريكي ترامب “باطلة وغير قانونية” محذرة من موقف بعض الدول في ردها بطريقة عقيمة على تصريحات غير قانونية وغير شرعية ولن تكون قادرة على تحقيق هدفها.

وجددت الجبهة تضامنها المطلق مع الحكومة السورية الشرعية وجيشها الذي شكل السور الحقيقي المنيع بوجه الإرهاب ومع الشعب السوري الصامد منذ عام 2011 على الرغم من كل ما عاناه من قتل وتدمير على يد الإرهاب المدعوم من الولايات المتحدة والغرب وكيان الاحتلال الإسرائيلي وأنظمة السعودية وقطر وتركيا.

كما جددت الجبهة إدانتها للتدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية لسورية واستمرار الوجود العسكري الأمريكي على أراضيها والذي يهدف لمساعدة التنظيمات الإرهابية ودعم المخططات الإسرائيلية في المنطقة.

التصحيح الشعبي الناصري اليمني: تصريحات ترامب معادية لحقوق الشعب السوري 

من جهتها أدانت الأمانة العامة لتنظيم التصحيح الشعبي الناصري اليمني تصريحات الرئيس الأمريكي.

وقال بيان صادر عن تنظيم التصحيح الشعبي الناصري اليمني بصنعاء إن تلك التصريحات المعادية لحقوق الشعب السوري الشقيق في تحرير أرضه المحتلة والمتناقضة مع القرارات الدولية تكشف أدله جديدة على مدى ارتهان هذه الإدارة الهمجية مع المشروع الصهيوني في المنطقة العربية.

وجدد التنظيم دعمه الكامل للشعب السوري وحقه بتحرير كامل أراضيه المحتلة وحق كل الشعوب العربية باستعادة اراضيها المحتلة.

ودعا كل القوى السياسية الحرة في العالم للوقوف مع الشعب السوري في رفض تلك التصريحات والمساعي الامريكية ومساندة شعب سورية الحر والمقاوم في معركته المقدسة لتحرير الارض وتطهيرها من دنس الغزاة وأدواتهم.

شخصيات لبنانية: المواقف الأمريكية تهدد أمن المنطقة

في لبنان أدان وزير الشباب والرياضة محمد فنيش تصريحات ترامب.

وشدد فنيش في كلمة له في بلدة قانا بجنوب لبنان اليوم على خيار المقاومة داعيا الشعوب إلى أن تدافع عن حقوقها بالمقاومة ولا تنتظر دفاع مجلس الأمن لأنه يعطل بالفيتو الأمريكي.

كما أدان عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق تصريحات ترامب مشيرا إلى أن الأخير يمكن أن يشرع أيضا الاحتلال الإسرائيلي لمزارع شبعا وتلال كفرشوبا في جنوب لبنان.

وقال قاووق في كلمة ببلدة عين إبل الجنوبية إن المواقف الأمريكية العدوانية تهدد أمن واستقرار لبنان والمنطقة داعيا لبنان إلى اتخاذ موقف حاسم وواضح حيالها.

بدوره أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش أن كل المحاولات الامريكية والاسرائيلية للقضاء على المقاومة الوطنية اللبنانية فشلت.

واوضح دعموش في كلمة أن “كل وسائل وأساليب التحريض والتشويه والكذب والافتراء ضد حزب الله والمقاومة لم تكسبهم إلا الفشل والهزيمة” مشددا على أن المقاومة لن تتراجع ولن تتخلى عن مسؤولياتها وستكمل مسيرتها وستبقى قوية لأنها تدافع عن حقوق لبنان وسيادته.

من جانبه أكد أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين في لبنان “المرابطون” العميد مصطفى حمدان أن تصريحات ترامب بشأن الجولان السوري المحتل تذكرنا بوعد بلفور وغيره من المؤامرات الغربية على منطقتنا العربية وهي بالتالي مخالفة تماما للشرعية الدولية.

ووصف حمدان في بيان له موقف ترامب بـ “الغوغائي والذي يصنف في إطار الوعود الكاذبة دون اي قيمة له وخاصة أننا رأينا التضامن العالمي مع سورية والتأكيد على أن الجولان جزء لا يتجزأ من أرضها وهو محتل من قبل الكيان الاسرائيلي”.

من جهة ثانية أكد عضو المكتب السياسي في حركة أمل اللبنانية النائب هاني قبيسي ان من زرع الارهاب والفوضى في المنطقة العربية على مدى السنوات الماضية يحاول اليوم فرض املاءاته على شعوبها ولكنها ترفض ذلك لأنها تؤءمن بالمقاومة والدفاع عن الارض وتحريرها.

وقال قبيسي في كلمة: إن “الأمريكي الذي هزمت مخططاته في المنطقة بكل ارهابه وجيوشه لا يستطيع ان يفرض شروطا على من قاوم ودافع وانتصر” مشددا على أن لبنان مصر على الصمود في وجه كل الضغوط والتهديدات دفاعا عن كرامته وسيادته وحقوقه.

الأحزاب والحركات القومية والوطنية العراقية: عدوان صريح وفاضح على الأمة العربية

في العراق استنكرت الأحزاب والحركات القومية والوطنية العراقية تصريحات ترامب مؤكدة أنها تشكل “عدوانا صريحا وفاضحا على الأمة العربية”.

وقالت قيادات الأحزاب والحركات بعد اجتماعها في بغداد اليوم في بيان تسلمت سانا نسخة منه إن “تحرير الجولان السوري المحتل ليس مسؤولية سورية الشقيقة فحسب بل مسؤولية كل الأمة العربية وفي طليعتها قواها القومية المقاومة الحية” مضيفة إنها “تدين الوجود الأمريكي في سورية باعتباره احتلالا بغيضا يستوجب مقاومته بكل الوسائل وفقا لما نصت عليه المواثيق الدولية التي تحرم الاحتلال وتعد مقاومته حقا مشروعا لكل الشعوب”.

ونوه المجتمعون في بيانهم بالانتصارات الكبيرة التي حققها الجيش العربي السوري وحلفاؤه على الإرهاب محملين أمريكا والصهيونية و”المحميات الخليجية” مسؤولية الدماء الطهور التي سفكت على أرض سورية.

كما أكد البيان أن الكفاح المسلح هو الطريق لتحرير فلسطين مشددين على أن مسار أوسلو ووادي عربة وكامب ديفيد “مسار خياني يوجب على كل مناضلي أمتنا منع تسرطنه وتحوله إلى تطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب”.

كما أدان المجتمعون التطبيع مع العدو الصهيوني سرا وعلانية مشيرين إلى ضرورة مقاومته تحت أي ذريعة أو أي مسمى.

ولفت المجتمعون إلى أن جريمة الغزو الأميركي الأطلسي للعراق كانت صفحة من عدة صفحات تهدف لإعادة تقسيم الوطن العربي الكبير وتدمير الجيوش العربية المؤهلة لتحرير كل شبر محتل من الأرض العربية داعين إلى طرد قوات الاحتلال الأميركي وما يسمى بـ “التحالف الدولي” من العراق لضلوعها بدعم الإرهاب وتسليحه وتدريبه وتمويله.

وأكدت الأحزاب القومية والوطنية العراقية في ختام بيانها استمرار سعيها الدؤوب لتحقيق وحدتها التنظيمية في إطار عملها من أجل حركة عربية واحدة.

المجلس الوطني الفلسطيني: الجولان المحتل سيبقى عربيا سوريا

إلى ذلك استنكر المجلس الوطني الفلسطيني تصريحات ترامب مؤكدا أن هذه التصريحات لن تغير الحقيقة الثابتة بان الجولان المحتل سيبقى عربيا سوريا.

وأوضح المجلس في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم أن تلك التصريحات ليست غريبة عن ترامب وإدارته الصهيونية التي اعتادت خرق قواعد القانون الدولي وانتهاك قرارات الشرعية الدولية الخاصة بكل القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية وممارسة الضغوط على الشعب الفلسطيني لتصفية قضيته لصالح كيان الاحتلال الصهيوني مؤكدا الثقة بقدرة الشعب العربي السوري ومعه كل أحرار العالم على التصدي ومواجهة من يعتدي على الحقوق.

وكان ترامب وفي إطار مواصلته سياسة الانحياز لكيان الاحتلال وسعيه الدائم لشرعنة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة صرح مؤخرا بنيته الاعتراف بـ “سيادة” كيان الاحتلال على الجولان السوري ضاربا عرض الحائط بكل القرارات الدولية ذات الصلة.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

عون يجدد رفض لبنان الإعلان الأمريكي حول الجولان المحتل

بيروت-سانا جدد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون رفض لبنان الاعلان الامريكي حول الجولان السوري المحتل. …