الوقت… رواية تنتمي إلى أدب الحرب

دمشق-سانا

أدب الحرب هو السمة الأبرز في معظم النتاج القصصي والروائي السوري في السنوات الأخيرة ليروي فصولا من الحرب الإرهابية على سورية ورواية “الوقت” لهدى فاضل تنتمي لهذا النوع من الأدب في كل تفاصيلها.

تبدأ الرواية من خلال قصة حب بين طبيبة وفنان تشكيلي في بداية الحرب ويعيش هذا الفنان “على مقربة من الحياة يسمع ما يصله من ضوضائها أما موسيقا القلب فقد كانت رتيبة لم تؤثر عليها أصوات المدفعيات ولا أزيز الرصاص”.

وتمزج الكاتبة لغة السرد في الرواية بين ضمير الغائب وضمير المتكلم ليتحدث البطل بلسانه مرة: “فأنا في السنة الرابعة هندسة ميكانيك راسب سنتين لا أكثر” والبطلة بلسانها مرة أخرى: “كنت أريد أن أبقى وحيدة لأني بحاجة إلى بعض الوقت لأفهم ما حدث” بطريقة فنية غير قسرية لا يشعر القارئ بها.

كما تتميز تلك اللغة بشاعريتها وشفافيتها وجنوحها إلى الخيال مرة وإلى الواقع مرة أخرى “ومع ذلك كنت أعيش مع الأغنية حياة بلون جديد ففي الحزن لون للحياة لا تكتمل صورتها من دونه لأنني أعتقد أن كل واحد منا تائه بين واقع وحلم وأن الحقيقة ضائعة بينهما”.

ولا تخلو الرواية من تبعات الحرب وآثارها التي انعكست على السوريين كما انعكست في مجمل عطائهم الأدبي “كان إلى جانبي عندما بدأ القصف إلا أنني لم أجده وأول مشهد رأيته عندما نهضت منظر جسدي ينزف من عدة أماكن”.

وتنهي فاضل روايتها بحوار بين العاشقين اللذين فرقتهما الحرب بعد لقائهما في معرض لبطل الرواية “ليل”: “أنت تلاحقني إذن.. أجل فعلت وسأفعل.. أين كنت طوال هذه المدة… وتجيبه المحبوبة في ألمانيا” لتختتم الرواية بحوار صامت رمزت له الكاتبة بنقاط وكأنها تريد ترك النهاية التي يجدها القارئ مناسبة.

يقع الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب في 319 صفحة من القطع الوسط ويذكر أن الكاتبة فاضل من مواليد سلمية تحمل إجازة في اللغة العربية وتكتب في الصحف والمجلات السورية.

بلال أحمد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency