الشريط الأخباري

مظاهرات حاشدة في بريطانيا للمطالبة باستفتاء جديد بشأن بريكست

لندن-سانا

شهدت لندن ومدن بريطانية أخرى مظاهرات حاشدة اليوم للمطالبة بإجراء استفتاء جديد حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”.

وذكرت رويترز أن العديد من الشخصيات السياسية ومن توجهات متباينة وشخصيات معروفة أعلنت مشاركتها في هذه المظاهرات كعمدة لندن صادق خان من حزب العمال المعارض ورئيس الحزب الوطني الاسكتلندي نيكولا ستيرجن والممثلة كيرا نايتلي.

وكان منظمو المظاهرات وزعوا منذ الصباح الباكر منشورات ودعوات للمشاركة فيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

وتأتي هذه المظاهرات بعد يومين من إعلان قمة الأزمة التي عقدها قادة الاتحاد الأوروبي فى بروكسل بأن بريطانيا قد تغادر التكتل دون اتفاق فى الـ 12 من نيسان إذا رفض مشرعوها الأسبوع المقبل التصديق على الاتفاق المعدل الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع بروكسل.

وتوقع مراقبون ارتفاع عدد المتظاهرين الذين يطالبون بإجراء استفتاء ثان حول خروج بريطانيا من التكتل إلى أكثر من مليون بعد مسيرة مماثلة تم تنظيمها في تشرين الأول الماضي شارك فيها نحو 700 ألف شخص.

وكانت رئيسة وزراء بريطانيا رفضت مرارا دعوات لإجراء استفتاء ثان على الرغم من أن البرلمان لم يتوصل حتى الآن الى اتفاق لخروج بريطانيا من التكتل.

يذكر أن مجلس العموم البريطانى رفض مجددا فى الـ 12 من الشهر الجارى اتفاق بريكست المعدل بشأن شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي طرحته ماي ما اضطر الأخيرة لطلب تأجيل موعد خروج لندن من الاتحاد الأوروبي والذي كان مقررا في الـ 29 من الشهر الجاري ولمدة ثلاثة أشهر لكن هذا التاجيل يتزامن مع الانتخابات التشريعية الأوروبية المقررة في الفترة ما بين الـ 23 والـ 26 من أيار .

 

انظر ايضاً

إصابة فلسطينيين بينهم طفل خلال اقتحام الاحتلال مدنا في الضفة

القدس المحتلة-سانا اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم عدة مدن وبلدات في الضفة الغربية واعتدت …