الشريط الإخباري

يا أمي يا سورية… مهرجان لسبعة عشر شاعرا على منبر ثقافي جبلة

اللاذقية-سانا

تحت عنوان “يا أمي يا سورية” انطلقت على مسرح المركز الثقافي العربي في مدينة جبلة اليوم فعاليات مهرجان نفحات بحرية الثقافي الثاني الذي يقيمه ملتقى القرداحة الثقافي بمشاركة مجموعة من الشعراء.

وتضمن الملتقى في يومه الأول مشاركة لفرقة ورود بعرض باليه بعنوان “رقصة البجعة” وتناول أثر الحرب في الإنسان.

وألقت الشاعرة منى الخضور ثلاث قصائد من الشعر العمودي بعنوان “أبلغ الحب” و”قضية لاجيء” و”ربة الينبوع” تحدثت في معظمها عن أمهات الشهداء وعن الوطن باعتباره الحضن الذي يتسع لجميع أبنائه بمحبة.

وشارك محمد اسكندر أحمد بثلاث قصائد من الشعر العمودي اثنتان غزليتان بعنوان “ردي علي” و”سمعت صوتك” وأخرى وطنية بعنوان “الشهيد” تحدث فيها عن قيم الشهادة والشهيد الذي ضحى بروحه فداء للوطن.

وشارك الشاعر أحمد بشار الحلاق بقصيدتين غزليتين من الشعر العمودي التقليدي بعنوان “كفاني” و”طيفك” تحاكيان علاقة حب حقيقية بموضوعين مختلفين إحدهما عن الهجر والحب والآخر عن الحب والوئام.

أما الشاعر عزام سعيد عيسى فشارك بمقاطع من قصائد عن الأم وأخرى عن الشهيد والوطن من الشعر العمودي بعنوان “دم الشهيد” و”في محراب القصيدة” وأخرى غزلية بعنوان “شفتاها”.

وألقى الشاعر سام يوسف صالح مقاطع شعرية عن الوطن والحب والأم اتسمت بالعاطفة والحس العالي بينما شارك إياد علي موسى بقصيديتن من الشعر العمودي الأولى عن الأم بعنوان “لك الإجلال مولاتي” والثانية “ربة الحسن” التي تغنى فيها بمدينة جبلة.

وذكر الشاعر عمار ابراهيم مرهج مدير الملتقى في تصريح لمراسلة سانا أن الملتقى يتزامن مع عيد الأم والمعلم بمشاركة 17 شاعرا وشاعرة من مختلف المحافظات والذين اختاروا قصائد تتغنى بالأم وعطائها وتضحياتها إضافة إلى قصائد عن المعلم ودوره في تربية الأجيال موضحا أن الهدف من الملتقى هو إحياء حضور الشعر في حياتنا واستقطاب جمهور لتذوق الكلمة باعتبار الشعراء ذاكرة الأمة.

من جانبها قالت لينا مقصود “مدربة يوغا ومشرفة نادي ورود”: أن النادي يهدف إلى إنشاء جيل واع خال من السلبيات وتربيتهم على سلوكيات إيجابية لإيصال رسالة محبة وفرح لباقي الأطفال.

صفاء علي