الشريط الأخباري

شويغو: روسيا ستسلم اليونيسكو مواد أرشيفية لإعادة إعمار تدمر

موسكو-سانا

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم أن روسيا ستسلم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة / يونيسكو/ مواد أرشيفية تلزم لعملية إعادة إعمار مدينة تدمر الأثرية بما فيها نموذج ثلاثي الأبعاد للمدينة .

وكانت روسيا قدمت في تشرين الثاني من عام 2017 وخلال مراسم أقيمت في إطار منتدى سان بطرسبورغ الثقافي الدولي لسورية نموذجا رقميا ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر وهو عبارة عن أداة علمية مستحدثة ستستخدم في مراقبة حالة المواقع الأثرية في المدينة حيث سيغدو ممكنا أخذ صورة فقط لأي قطعة أثرية و مطابقتها على النموذج ثلاثي الأبعاد لمعرفة حالة الموقع ككل.

وقال شويغو الذي يشغل منصب رئيس الجمعية الجغرافية الروسية في مقابلة مع وسائل إعلام روسية إن ” اليونسكو أعلنت في وقت سابق ضرورة إيجاد أموال لإعمار هذا المعلم الحضاري العالمي وعندما تمت دعوتنا لذلك ووافقنا بدأت تتدخل بعض القوى التي لا علاقة لها بالثقافة والجغرافيا داعيا الدول التي تباكت على تدمر ونادت بضرورة إعادة إعمارها إلى المساعدة في ذلك “.

وأشار شويغو إلى أن ” أعضاء الجمعية الجغرافية الروسية مستمرون في دراسة المواد الأرشيفية و وجدوا صورا فوتوغرافية التقطها الرحالة الروس عند زيارتهم لتدمر عام 1872 ”  مبينا أن ” فريقا من العلماء في الجمعية  يقومون بإعداد ألبوم خاص يظهر أوضاع تدمر في الماضي وأوضاعها الحالية وهذا الأمر ضروري جدا لإدراك الجهود التي يجب بذلها “.

وأوضح شويغو أن روسيا ” أعدت نموذجا ثلاثي الأبعاد لتدمر الحالية المدمرة وستسلم اليونيسكو بعد شهر أو شهرين كل المواد اللازمة لتقييم حجم الأعمال التي يجب أن تنفذ لإعمار تدمر”.

وكان مدير متحف الأرميتاج الحكومي الروسي ميخائيل بيوتروفسكي دعا عام 2017 إلى تنظيم حملة عالمية لحماية الآثار في سورية برعاية الحكومة السورية وبإشراف اليونسكو مبديا استعداد متحف الأرميتاج لإرسال خبراء ترميم آثار إلى تدمر وتدريب زملائهم السوريين بهدف إعادة ترميم كل التماثيل وبناء متحف تدمر.

يذكر أن تنظيم داعش الإرهابي عمد إلى زرع مئات العبوات الناسفة والألغام في الشوارع والساحات والمنازل السكنية في مدينة تدمر إضافة إلى تدميره العديد من الآثار في المدينة الأثرية المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

انظر ايضاً

زيارة تدريبية للمشاركين في دورة الأدلاء السياحيين الى تدمر

تدمر-سانا قام المشاركون في دورة الأدلاء السياحيين بجولة علمية عملية إلى مدينة تدمر الأثرية بهدف …